وام



حظرت الهيئة الاتحادية للضرائب بيع و«تداول» جميع أنواع السجائر التي لا تحمل «الطوابع الرقمية» في الأسواق المحلية، اعتباراً من الأول من شهر أغسطس المقبل.

وقالت الهيئة في بيان صحافي أصدرته اليوم أنها عقدت دورات تدريبية بمقر الهيئة في دبي جاءت ضمن جهود الهيئة للتوعية والتواصل مع الدوائر والجهات المعنية بهدف مكافحة التهرب الضريبي وتعزيز الرقابة على الأسواق، وذلك في إطار الاستعداد لتنفيذ الحملات التفتيشية للتأكد من الالتزام بالنظام الجديد.

وأكد خالد علي البستاني المدير العام للهيئة الاتحادية للضرائب أهمية هذه الدورات في نجاح تطبيق النظام الجديد الذي يسهل عمليات التفتيش، ويعزز آليات الرقابة على الأسواق لمنع بيع منتجات لم يتم سداد الضريبة المستحقة عليها، حيث يتم تثبيت الطوابع أو الختم الرقمي على عبوات منتجات التبغ، ويتم تسجيلها في قاعدة البيانات بالهيئة.

ويتضمن هذا الطابع أو الختم معلومات مسجلة إلكترونياً يمكن قراءتها بجهاز خاص يستخدمه المفتشون المخولون من قبل الدوائر الاقتصادية، يتم من خلاله التأكد من سداد الضريبة على هذه المنتجات.

وقام ممثلو الهيئة خلال الدورات التدريبية بتقديم شرح مفصل للنظام وكيفية عمله وأدوات التحقق من وجود العلامات المميزة المعتمدة، بهدف زيادة الوعي الرقابي بالنظام الضريبي لدى العاملين بقطاع التفتيش والرقابة على الأسواق.

أخبار ذات صلة

23.5 مليار درهم واردات دبي من الفاكهة في 4 أعوام
رسوم بوابات عبور الشاحنات ترفع تكاليف النقل إلى 113%.. وتزيد أعباء المستهلك


كما قام ممثلو الهيئة خلال الدورات التدريبية لمفتشي دوائر التنمية الاقتصادية باستعراض مراحل تطبيق النظام والمنتجات المشمولة بالتطبيق في كل مرحلة، وتوضيح التشريعات والقرارات المتعلقة بالنظام ومنها قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 42 لسنة 2018 بشأن «وضع علامات مميزة على التبغ ومنتجات التبغ»، الذي حدد آلية وضع العلامات المميزة لبيان أنه تم سداد الضريبة الانتقائية عن هذه السلع، على أن يلتزم المنتِج بتثبيت العلامات المميزة على هذه السلع الانتقائية المحددة داخل منشأة الإنتاج بعد التعبئة والتغليف مباشرة إذا تم إنتاجها في الدولة، أو قبل الاستيراد إذا تم إنتاجها خارج الإمارات، وذلك بالطريقة وفي المكان الذي حددته الهيئة الاتحادية للضرائب على كل منتج.