أ ف ب

بيعت مخطوطة أنغام موسيقية أصلية ألفها فولفغانغ أمادويس موتسارت في سن الـ16 الاثنين في مزاد نظمته دار "سوذبيز" في باريس بسعر 372500 يورو أي نحو ضعف قيمتها المقدرة.

وتضم المخطوطة مقطوعتين للموسيقى الراقصة ألفهما موتسارت عام 1772 في سالزبورغ تحمل عبارة "منجزة" بخط يد المؤلف الموسيقي. وكان سعرها مقدراً بما بين 150 و200 ألف يورو.

وأكد خبير المخطوطات الموسيقية لدى "سوذبيز" في لندن سايمن ماغوير "أنها النسخة الوحيدة الأصلية لقطعة الأنغام الموسيقية هذه."

وأوضح "لطالما كتب موتسارت نسخاً أولى" عن أعماله من دون أن يعمل عليها مجدداً في وقت لاحق "خلافاً لبيتهوفن الذي كان يراجع قطعه باستمرار".

وتتضمن الوثيقة التي لم يسبق أن نشرت من قبل بعض التصحيحات والتعديلات الطفيفة قد تكون واحدة أو اثنتين منها بخط يد ليوبولد والد موتسارت.

أخبار ذات صلة

تدريس إدارة الأموال لتلاميذ الابتدائية في بريطانيا
النحت بقش الأرز.. مهرجان سنوي للفنون من مخلفات الزراعة باليابان

واحتفظت شقيقة المؤلف الموسيقي ماريا آنا بالقطعة قبل أن تُضم إلى مجموعة شتيفان زفيغ. وكان الكاتب معروفاً بأنه "جامع كبير للقطع الموسيقية ولا سيما من موتسارت".

وكان موتسارت بدأ تأليف الموسيقى وهو طفل بمساعدة والده.

ورأت دار "سوذبيز" أن هذه القطعة تذكر بعشق موتسارت للرقص.

وتعرض دار "كريستيز" للبيع في مزاد في 27 و28 نوفمبر في باريس لوحة بورتريه لموتسارت في سن الـ13 وهي من اللوحات القليلة التي رسمت وهو على قيد الحياة.