د ب أ

قال دبلوماسيون وأعضاء في البرلمان الأوروبي، إنه تم التوصل إلى اتفاق في الخلاف بين حكومات الاتحاد والبرلمان بشأن موازنة الاتحاد الأوروبي لعام 2020.

ووافق مسؤولون حكوميون من الدول الأعضاء في الاتحاد البالغ عددهم 28 دولة ومشرعون، على موازنة بقيمة تزيد عن 153.6مليار يورو (170 مليار دولار) في العام المقبل.

وتشهد موازنة العام المقبل مخصصات إضافية للعديد من الأشياء مثل مواجهة ظاهرة التغير المناخي ومكافحة بطالة الشباب وتشجيع التحول إلى التكنولوجيا الرقمية.

ونقل بيان عن المفوض الأوروبي الألماني الجنسية جونتر أوتينجر القول إن "موازنة 2020 للاتحاد الأوروبي تستهدف الاستمرارية.. ستوجه الموازنة الموارد إلى المجالات التي تحتاجها وستساعد في خلق الوظائف ومعالجة التغير المناخي ودعم الاستثمارات في كل أنحاء أوروبا. ستستثمر في الشباب وجعل أوروبا أكثر أمناً".

في الوقت نفسه، شهد مشروع الموازنة خفض مخصصات دعم تركيا كدولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بحوالي 85 مليون يورو، مقارنة بالمخططات الأصلية.

كان البرلمان الأوروبي وحكومات الاتحاد الأوروبي قد فشلوا في التوصل إلى اتفاق بشأن مشروع الموازنة حتى مساء يوم الجمعة الماضي.

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر


وكانت حكومات دول الاتحاد قد وافقت على مشروع موازنة للعام المقبل بقيمة 153.1 مليار يورو في حين كان أعضاء البرلمان يضغطون من أجل موازنة بقيمة 159.1 مليار يورو.

كما رصدت حكومات دول الاتحاد 4 مليارات يورو لمواجهة الظروف الطارئة مثل النفقات المحتملة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق أو احتياج تركيا لمزيد من المساعدات الأوروبية للتعامل مع اللاجئين.