د ب أ

تراجع سهم شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل قبل بدء تعاملات اليوم الثلاثاء بنسبة 1ر4% بعد تحذيرها من عدم تحقيق الإيرادات المستهدفة للربع الثاني من العام الحالي بسبب تراجع الطلب على الهواتف الذكية والتباطؤ المؤقت للأنشطة على خلفية انتشار فيروس كورونا المتحور الجديد (كوفيد 19) في الصين.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن تحذير آبل أدى إلى موجة تراجع لأسهم التكنولوجيا في مختلف أسواق العالم، مضيفة أن أسهم الشركات الأوروبية الموردة لشركة آبل تراجعت في بداية تعاملات اليوم، على خلفية تراجع أسهم الشركات المناظرة في آسيا.

وتراجع مؤشر ستوكس تك لأسهم التكنولوجيا الأوروبية بنحو 6ر1% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء في حين تراجع سهم شركة ديالوج سيميكونداكتور لأشباه الموصلات بنسبة 6% وسهم أيه.إم.إس بنسبة 1ر5% وإس.تي ميكروإلكترونيكس بنسبة 8ر4%. كما تراجع سهم أيه.إس.إم.إل هولدنج الهولندية لمعدات صناعة الإلكترونيات بنسبة 8ر2% في تعاملات بورصة أمستردام للأوراق المالية.

وفي آسيا تراجع أسهم الشركات الموردة لآبل مثل تي.دي.كيه كورب بنسبة 7ر4% وموراتا مانيفاكتشورينج بنسبة 2ر4% في بورصة طوكيو للأوراق المالية.

كانت آبل قد ذكرت في بيان صدر مساء أمس الاثنين أن هناك نقص في إمدادات هواتف آيفون على مستوى العالم بسبب اضطراب أنشطتها في الصين على خلفية انتشار فيروس كورونا الجديد وهو ما سيؤثر على إيراداتها العالمية.

وذكرت الشركة الموجود مقرها في ولاية كاليفورنيا الأمريكية "بدأت استئناف النشاط في مختلف أنحاء الصين، لكننا نواجه تباطؤا أكثر من المتوقع في العودة إلى أوضاع العمل الطبيعية".

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر


وفي الشهر الماضي ذكرت آبل أنها تتوقع إيرادات تتراوح بين 63 مليار و67 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي، لكنها أشارت إلى أنها لن تتمكن من الوصول إلى هذه الإيرادات، في حين قال محللون إنهم يتوقعون وصول الإيرادات إلى 26ر65 مليار دولار.

كانت آبل قد أغلقت بشكل مؤقت كل متاجرها في الصين، وقالت إنها بدأت إعادة فتح المتاجر تدريجيا، لكن المتاجر التي تم فتحها تعمل لفترات قصيرة في ظل ضعف الإقبال الشديد من العملاء.

وقالت إنه "في حين أن مواقع شركائنا في تصنيع هواتف آيفون توجد خارج إقليم هوبي (مركز انتشار فيروس كورونا الجديد) وفي حين أعيد فتح كل المصانع، فإن العودة إلى المعدلات الطبيعية تتم بصورة أبطأ من التوقعات"، مضيفة "نحن نعمل تدريجيا على إعادة فتح متاجر التجزئة التابعة لنا وسنواصل ذلك بشكل مستمر وآمن قدر المستطاع".