الرؤية ـ دبي

تدخل أزمة فيروس كورونا الصيني القاتل، نفقاً مظلماً بعد تجاوز عدد حالات الوفاة جراء الفيروس المستجد في الصين وحدها إلى 2.345 ضحية، وتسجيل أكثر من 397 إصابة جديدة بالفيروس في جميع أرجاء البلاد، وسط عجز بكين عن إيجاد عقار لعلاج الوباء، ما دفع شركات إنتاج المستلزمات الطبية إلى البحث عن فرص ربحية من رحم الأزمة، حيث ارتفعت أسهم الشركات العاملة في أقنعة الوجه الطبية والقطاع الصحي.

وارتفعت أسهم شركة توب غلوف الماليزية، أكبر شركة لتصنيع القفازات المطاطية في العالم، بأكثر من 15%، لترتفع قيمتها السوقية بأكثر من 370 مليون دولار، خلال يومين فقط، كما سجلت أسهم شركة «سوبرماكسكورب»، زيادة في أسهمها بحوالي 8%.

يقول المدير العام لشركة Lanhine لصناعة الأقنعة بالصين، تساو جون: إن «معدل الإنتاج الواحد الطبيعي للشركة هو 400 ألف قناع في اليوم، لكن حالياً قد وصل الطلب إلى 200 مليون قناع يومياً»، وفقاً لتصريحات لوكالة «رويترز».

واضطرت شركة «Lanhine» الصينية، إلى تشغيل مصنعها 24 ساعة بلا توقف، وزادت أجور العاملين لديها بنسبة 4 أضعاف، لتلبية الطلبات المتزايدة التي وصلت إلى 200 مليون قناع يومياً.

وأعلنت شركة ريسبيلون التشيكية، المتخصصة في تصنيع أقنعة التنفس، أن مبيعاتها في عام 2019 وصلت إلى 700 ألف قناع حول العالم.

وتضيف الشركة، في بيان صحافي، أنه «في الأسبوع الماضي فقط، وصل 7 ملايين طلب لشراء أقنعة جديدة».

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر


وأفادت رابطة مصنعي القفازات المطاطية بماليزيا بأن الشركات تواجه نقصاً في العمالة، خاصة في ظل زيادة الإنتاج للإيفاء بالطلب المتصاعد، مطالبة الشركات التي توفر المواد الكيماوية والمواد الخام واللوجستيات بتعزيز إنتاجها وقدرتها لمواجهة زيادة الطلب على القفازات، نقلاً عن وكالة «بلومبرغ» للأنباء.

وبحسب بيانات شركة «تاوباو»، التابعة لشركة علي بابا، باعت نحو 80 مليون قناع للوجه في 20 و21 يناير الماضي، كذلك ارتفع سعر الحزمة التي تحتوي على 20 قناعاً، من 26 دولاراً في نوفمبر الماضي إلى 160 دولاراً.

يقول مدير أحد مصانع الأقنعة في تايوان، لياو هوولين: «الآن نعمل على مدار 24 ساعة في اليوم ولا نتوقف، ونخرق قانون العمل ونعرف ذلك، ولكن العمال يتفهمون الأمر»، وفقاً لتصريحات صحافية سابقة.

وارتفعت أسهم بعض الشركات التي تصنع منتجات التنظيف أيضاً، من بينها «Clorox» بأكثر من 2%، كما ارتفعت أسهم شركات الرعاية الصحية التي تعلن عن برامج للمشاركة في إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا.

يشار إلى أنه من المقرر أن تقدم ماليزيا 220 مليار قطعة من القفازات الطبية خلال 2020، أو 63% من الطلب العالمي.