نيللي عزت

أكدت صحيفة "دي فيلت" الألمانية، أن هناك مفاوضات جادة حالياً لشراء رجل الأعمال المصري الملياردير سميح ساويرس، شركة السياحة المعروفة "إف تي أى".

وأشارت الصحيفة في تقرير بعنوان "ملياردير مصري يريد امتلاك شركة ألمانية"، إلى أن الشركة التي مقرها الرئيسي في مدينة ميونيخ، تعد أهم ثالث شركة سياحة على مستوى العالم بعد شركتي "توي" و"دير"، ويعمل بها 12 ألف موظف، وتحقق أرباحاً بقيمة 4,2 مليار يورو، وأن الشركة مثل غيرها من شركات السياحة الآن تصارع من أجل البقاء، بعد أن دخلت الصناعة كلها في مرحلة ركود نتيجة لتداعيات فيروس كورونا، بحسب وصف الصحيفة.

وقالت "دي فيلت": إن ساويرس ليس غريباً عن الشركة، فهو يمتلك فيها ثلث الحصص منذ عام 2014، ويمتلك الباقي رجل الأعمال النمساوي ديتمر غونتز، وإنه إذا ما تمت الصفقة بنجاح فإن ساويرس سيكون المالك الوحيد لها.

ومن المعروف أن شركات السياحة قدمت طلبات بمساعدات عاجلة في إطار برنامج المساعدات الاقتصادية الذي أعلنت عنه الحكومة الألمانية، ولكن من غير المعروف كم ستحصل شركة "إف تي أي" من مساعدات لمدة عام لتجاوز الأزمة الحالية، خاصة أن الشركة اضطرت مؤخراً لإرجاع 65 ألف سائح إلى بلادهم.

وتحدثت الصحيفة عن ممتلكات سميح ساويرس البالغ من العمر 63 عاماً، و الذي يعد أحد أعمدة السياحة في مصر، ويدير شركة "رافيزان تورستك جروب"، التي توجد في سويسرا عبر شركته في القاهرة أوراسكوم، كما أنه يمتلك 33 فندقاً، ومنتجعات سياحية في مصر، وعمان، ومدن أخرى حول العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أنها حاولت الحصول على معلومات من الشركة، إلا أنها لم تصل لأي تصريحات تفصح عن المزيد من المفاوضات المطروحة حالياً، على الرغم من أن هناك معلومات مؤكدة لدى مجلس حماية المنافسة الألماني بالعملية، على أن تظهر ملامح الصفقة بصورة أكبر في الأسابيع القليلة القادمة.

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر


وكانت شركة "إف تي أي"، أعلنت مؤخراً أنها تحاول الاستعداد لمرحلة وموسم ما بعد الكورونا، وأنها تأمل في أن تعوض العطلات التي تأجلت كلها والخسائر التي تكبدتها، وأن الموظفين يعكفون الآن على التجهيز لرحلات موسم الخريف للعام الحالي.