الرؤية

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، إن التباطؤ الاقتصادي أو الانكماش بالولايات المتحدة قد يكون وصل من القاع وسط مؤشرات على انتعاش «كبير جداً» في النصف الثاني من العام الجاري.

وأضاف في مقابلة لتلفزيون بلومبيرغ: «أعتقد أننا في وضع جيد من حيث إننا ربما نكون بالقرب من القاع من حيث الانكماش الاقتصادي».

وتسببت (كوفيد-19) في خسائر فادحة في الاقتصاد الأمريكي، وقدم نحو 2.4 مليون أمريكي طلبات للحصول على إعانات التأمين ضد البطالة في الأسبوع المنتهي في 16 مايو، ليصل المجموع إلى 38.6 مليون منذ منتصف مارس عندما تم فرض أوامر البقاء في المنزل.

ومرر المشرعون 3 تريليون دولار من الإجراءات المالية لتخفيف الضربة الناجمة عن الفيروس ويبحثون جولة أخرى من المساعدة، وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر، وغمر الأسواق المالية بالسيولة، وكشف النقاب عن عدد من برامج الإقراض الطارئة للحفاظ على تدفق الائتمان.

وأشار ويليامز إلى أن واضعي السياسات «يفكرون بجدية» في استهداف عوائد محددة على سندات الخزانة، كوسيلة لضمان بقاء تكاليف الاقتراض عند مستويات متدنية، بما يتجاوز إبقاء سعر الفائدة الرئيسي بالقرب من الصفر.

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر

من جانبه، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد: «إنه يتفق مع ويليامز على أن الاقتصاد قد وصل إلى القاع، وقال إن الانخفاض في النشاط ربما كان في أبريل عندما كان هناك أكبر عدد من أوامر الإغلاق». وقال «قد نكون رأينا أسوأ ما في الأمر».

وأكد زميله في بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري بشكل منفصل «أنه لا يزال هناك الكثير من الشك حول التوقعات».

وقال كاشكاري في مقابلة مع شبكة سي إن إن: «في نهاية المطاف يتعين علينا الوصول إلى حل بالنسبة للفيروس إذا أردنا حل الاقتصاد، مشيراً إلى أن هناك قدراً كبيراً من عدم اليقين بشأن أين يتجه الفيروس الآن».