الرؤية

استهلت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الثلاثاء على تراجع، مع تصاعد مخاوف ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، وتأثيرها على الانتعاش الاقتصادي، مع ظهور بيانات اقتصادية ألمانية ضعيفة.

وتراجع مؤشر ستوكس 600 بنسبة 0.74% ليصل إلى النقطة 368.46، وانخفض الألماني 0.86% إلى مستوى 12624.50 نقطة.

وانخفض كاك الفرنسي 0.81% عند مستوى 5040.34 نقطة، وسجل فوتسي إم أي بي الإيطالي 19975.01 نقطة، بانخفاض 0.28%. وفي تلك الأثناء تراجعت العملة الأوروبية الموحدة «اليورو» في ذلك التوقيت أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.21% إلى 1.1285 دولار.

وتأثرت معنويات المستثمرين جراء إبلاغ 16 ولاية أمريكية عن زيادة قياسية في معدل الإصابات بأول 5 أيام من الشهر الجاري، مع تسجيل ولاية فلوريدا وحدها 11 ألف حالة في يوم واحد، ومع تصاعد الإصابات فقد تلجأ بعد الولايات لتأجيل خطط إعادة فتح الاقتصاد، أو إقرار إجراءات إغلاق أخرى بما يهدد الطلب على الخام ويقوض آمال الانتعاش الاقتصادي.

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر

وكان نشاط صناعة الخدمات قد انتعش في الولايات المتحدة بشكل حاد في يونيو، إلا أن تصاعد وتيرة الإصابات بفيروس كورونا أجبر المطاعم والحانات على الإغلاق مما يهدد الانتعاش، كما تفوقت الهند على روسيا لتسجل ثالث أكبر إصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين تجاوزت الوفيات في الولايات لمتحدة الأمريكية 130 ألف حالة.

وأظهرت بيانات، انخفاض إنفاق الأسر في اليابان بأسرع وتيرة مسجلة في مايو، حيث بقي المستهلكون في منازلهم لاحتواء الوباء، مما دفع ثالث أكبر اقتصاد في العالم إلى التراجع، وأظهرت البيانات ارتفاع الإنتاج الصناعي الألماني في مايو السابق 7.8% أقل من توقعات المحللين البالغة 10%. ويتركز اهتمام المستثمرين في تلك الفترة على تسابق الشركات لإعلان تطورات العمل على لقاح لفيروس كورونا، مع ترقب إعلان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب أوامر تنفيذية تطال الصين.

وينتظر المستثمرون إعلان خطط الحكومة في المملكة المتحدة للمرحلة التالية من الانتعاش الاقتصادي للبلاد من الوباء، مع آمال بمزيد من التحفيز المالي، مع صدور مبيعات التجزئة الإيطالية لشهر مايو.