الرؤية

تعقد أوبك وحلفاؤها، بقيادة روسيا، اجتماعاً عبر الإنترنت، اليوم الخميس، لمناقشة مدى الالتزام بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها، واتجاهات الطلب في ظل تراجع أسعار النفط، وفتور آفاق التعافي الاقتصادي.

وقال فيجاي فاليشا مدير المخاطر المالية كبير محللي السوق في شركة سنشري فاينانشال حول مستجدات الأسواق: «إن أسعار النفط ارتفعت بمستويات قياسية بنسبة 6% خلال تعاملات هذا الأسبوع، حيث رفعت البيانات الاقتصادية الكلية الأخيرة من الصين والولايات المتحدة الآمال في التعافي الاقتصادي في أكبر مستورد للخام. وارتفعت مبيعات التجزئة الصينية للمرة الأولى هذا العام في أغسطس بينما كانت أرقام الإنتاج الصناعي في الاتجاه الصعودي. من الجانب الأمريكي، توسع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لولاية نيويورك في سبتمبر في ثاني أسرع وتيرة منذ عام 2018».

وأوضح أن مع الحركة الصعودية للأسبوع الحالي، قضى غرب تكساس الوسيط لشهر أكتوبر على جميع الخسائر للأسبوع السابق.

وشهد تحالف أوبك+ نسبة امتثال في تخفيضات الإنتاج عند نحو 101% في أغسطس. ودفع تعثر الطلب بفعل جائحة كورونا لزيادة تخفيضات الإنتاج إلى مستوى قياسي بلغ 9.7 مليون برميل يومياً بين مايو ويوليو بعد.

يشار إلى أنه منذ يناير 2017 تخفض أوبك+ الإنتاج للمساعدة في دعم الأسعار وخفض المخزونات. ومن المتوقع أن تبقي اللجنة التي تضم منتجين رئيسيين من بينهم السعودية وروسيا من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، أو المجموعة المعروفة باسم أوبك+، على هدف تخفيضات الإنتاج الراهنة البالغ 7.7 مليون برميل يومياً أو نحو 8% من الطلب العالمي.

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر