سارة السيد

تعرف دراسة الحالة بالعملية التي يتم فيها النظر إلى ظاهرة أو أمر معين بتفصيل دقيق خلال فترة زمنية معينة، بحيث يتم رصد كافة المؤثرات والمحددات الواقعة في فترة الدراسة والتي تؤثر بشكل أو بآخر.

اتباع منهج دراسة الحالة في إجراء الباحث لدراسته يؤدي إلى الكثير من الفوائد منها التحليل الدقيق والتفصيلي والتركيز على العوامل المعقدة التي تقيد الدراسة وتعرف الأسباب والعوامل التي تمت في الدراسة لتقويمها إذا كانت هناك حاجة لذلك.

خطوات دراسة الحالة

أخبار ذات صلة

ليز تراس تتعهد بخفض الضرائب بعد فوزها برئاسة وزراء بريطانيا
"جنرال موتورز" تعيد توزيع أرباح فصلية للمرة الأُولى منذ عامين

دراسات الحالة هي نوع من البحث النوعي، لا تتضمن هذه الطريقة اختبار فرضية إحصائية، وتم انتقاد الطريقة على أنها غير موثوقة وعامة للغاية ومفتوحة للتحيز.

لتجنب بعض هذه المشاكل، ينبغي التخطيط للدراسات وتنفيذها بعناية، وهنا 7 خطوات مقترحة لدراسات الحالة لضمان أفضل النتائج الممكنة:

1. حدد الغرض من دراسة الحالة

الغرض العام من دراسة الحالة الناجحة هو التأكد من رؤية القراء لفوائد استخدام منتجك أو خدمتك، يجب أن يعكس كيف يمكن لعملك حل مشاكلهم بطريقة سريعة وفعالة من حيث الكلفة.

تعتمد الأهداف الخاصة على أهداف عملك: سواء كنت ترغب في بيع منتج مادي أو رقمي، ولكتابة تقرير دراسة حالة فمن الضروري أن تجد جمهوراً مستهدفاً قد يكون مهتماً بقصة عميلك، يجب أن يكون لديهم نفس النوع من القضايا والسعي لتحقيق أهداف مماثلة.

2. اختيار المرشحين المثاليين

ما الذي يجعل دراسة الحالة جيدة؟

المصداقية هي أول شيء يجب التركيز عليه، ولهذا ليس من الجيد ابتكار قصص مزيفة.

تحتاج إلى اختيار مثال حقيقي جيد واحد من شأنه أن يكون مرتبطاً بمعظم عملائك المحتملين، فكيف يمكنك اختيار الشكل المناسب لمخطط دراسة الحالة الخاصة بك؟

أولاً: انتبه إلى المرشحين الذين تتعلق خبرتهم بهدف دراسة الحالة، ثم ركز على العملاء الذين اشتروا المنتج أو الخدمة عدة مرات، وعرض العملاء الذين خضعوا لأكبر التغييرات الإيجابية.

للحصول على الموافقة وجعل القصة في أقصر وقت ممكن، أرسل لمرشحك خطاباً يتضمن جميع التفاصيل الضرورية مثل: