سارة السيد

صنع واتخاذ القرار هو مهارة أساسية سيحتاج كل شخص لاستخدامها في مرحلة ما من حياته المهنية، ولإثبات أنك جيد في اتخاذ القرار الأفضل، ستحتاج إلى اتخاذ أفضل خيار ممكن في أقصر وقت ممكن، بالإضافة إلى القدرة على إظهار الأسباب التي تدعم قراراتك.

يضطر العديد من الأشخاص إلى اتخاذ قرارات معقدة بشكل روتيني كجزء من الوصف الوظيفي، في بعض الأحيان يجب اتخاذ هذه القرارات تحت ضغط شديد، ولذلك يحتاج أصحاب العمل إلى معرفة أن الأشخاص الذين يوظفونهم يمكنهم أخذ زمام المبادرة عند الحاجة واتخاذ قرارات جيدة في المواقف المهمة.

ويعتبر اتخاذ القرار جانباً أساسياً من دور الوظيفة في بعض المناصب، وبالتالي يحتاج أصحاب العمل إلى قياس قدرة الفرد على اتخاذ قرارات مستنيرة.

حل المشكلات واتخاذ القرارات

فن وأسرار مهارة اتخاذ القرار.

هناك العديد من التعريفات لحل المشكلات، ولكنها تركز على القدرة على تقييم الموقف بدقة والتوصل إلى حل إيجابي، لذلك يعد حل المشكلات مهارة تحليلية يبحث عنها العديد من أصحاب العمل عند مراجعة نماذج طلبات المرشحين لوظيفة ما.

أخبار ذات صلة

ليز تراس تتعهد بخفض الضرائب بعد فوزها برئاسة وزراء بريطانيا
"جنرال موتورز" تعيد توزيع أرباح فصلية للمرة الأُولى منذ عامين

لا تقتصر هذه المهارة الخاصة على قطاع أو صناعة أو دور واحد، على الرغم من أن أصحاب العمل في الصناعات الهندسية والقانونية يميلون إلى البحث عن الكفاءة، لذلك فإن الأسئلة حول قدرتك على حل المشكلات شائعة في جميع المقابلات تقريباً.

يمكن أن تكون مهارات حل المشكلات القوية مفيدة للغاية لحياتك المهنية، ففي كل قطاع لا مفر من المشاكل وستظهر بشكل أو بآخر أثناء قيامك بواجباتك اليومية، عندما تحدث المشاكل، يُتوقع من الموظفين استخدام مبادرتهم وتطوير حلول مناسبة لتجنب تصاعد الموقف إلى شيء أكثر خطورة.

يعد العثور على أفضل حل عند مواجهة مشكلة أمراً في غاية الأهمية، وسيساعدك اتباع نهج محسوب في الوصول إلى هناك، فإن امتلاك القدرة على حل المشكلات بشكل مدروس ومنطقي مع دمج وجهات نظر مختلفة أمر ضروري، ويتيح لك ترك مشاعرك عند الباب أيضاً النظر إلى المشكلة من كل زاوية، بغض النظر عن مجال عملك، سوف تواجه العديد من المشاكل.

يمكن لأصحاب العمل بناء أسئلة حل المشكلات حول 3 مجالات رئيسية: