سارة السيد

العادات الشرائية للكثير مننا مختلفة عن بعضها البعض، فمن يفضل التسوق اليومي، والبعض الآخر يفضل التخزين بسبب انشغال الوقت، لذلك معرفة طريقة حفظ الفاكهة في المنزل أو الخضراوات أمر ضروري لا غنى عنه.

فإذا كنت تشتري كميات من الفاكهة تكفي لمدة طويلة من الوقت، ما يؤدي إلى فساد أو عطب الفاكهة التي لا تُستهلك مع مرور الوقت، فأنت تحتاج إلى معرفة طريقة حفظ الفاكهة في المنزل بأكثر من طريقة حتى تعيش معك فترة أطول وتستفيد بها، تابع معنا المقال وتعرّف إلى أبسط وأسرع الطرق المفيدة في ذلك.

أسباب تلف الفاكهة في المنزل

أخبار ذات صلة

دراسة: الأطفال البدناء أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر
المصابون بقصر النظر أكثر عرضة للنوبة القلبية 4 أضعاف

طريقة حفظ الفاكهة في المنزل

ما هذه الرائحة؟ يحدث ذلك في بعض الأحيان عندما تفتح باب الثلاجة وترى أن الفواكه والخضراوات تتعفن بعد أسبوع أو نحو ذلك، عادة ما نلوم البائع على بيع الفواكه والخضراوات القديمة المخزنة لنا.

بعض المسببات الرئيسية هي الهواء والرطوبة والضوء ودرجة الحرارة ونمو الميكروبات، يجب تخزين جميع المواد الغذائية بالطريقة الصحيحة من أجل الاحتفاظ بخصائصها المتأصلة.

1.الرطوبة والضوء

بعض المسببات الرئيسية هي الهواء والرطوبة والضوء ودرجة الحرارة ونمو الميكروبات، تفسد معظم الفواكه بسهولة بسبب الأضرار التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة.

الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والخميرة والعفن تحتاج إلى الماء والمواد المغذية للنمو والطاقة والتكاثر، بمتوسط ​​محتوى مائي يصل إلى 90% أو أكثر، تنمو الفاكهة والخضراوات على السطح الخارجي للطعام أو داخل الثقوب أو الشقوق وتفسد بسرعة.

عندما تتعرض الفواكه والخضراوات للضوء، تبدأ طبقاتها الخارجية بالفساد في عملية تُعرف باسم التحلل الضوئي الذي يسبب تغير اللون وفقدان النكهة والفيتامينات والبروتينات.

2. طريقة التخزين

تخزين الفواكه بالطريقة الصحيحة له تأثير كبير على مدة صلاحيتها، التبريد هو أفضل وسيلة لإبطاء التنفس ولكن لا تقم بتخزينها داخل حاويات محكمة الإغلاق أو تخزينها رطبة، لأن قلة التنفس سوف تسرع من تسوسها، لذلك يمكنك تخزين جميع الفواكه في صواني في المجمد لبضعة أيام.

3. ارتفاع درجة الحرارة يعزز التسوس

تلعب درجة الحرارة أيضاً دوراً مهماً في تلف الطعام، من أجل زيادة مدة صلاحيتها، يجب تخزين الفواكه في درجة الحرارة المناسبة، يمكن أن تؤدي درجات الحرارة القصوى الساخنة والباردة إلى تسريع التلف.

إذا قمت بتجميد منتجاتك الطازجة، فإن الماء الموجود داخل الخلايا النباتية يشكل بلورات ثلجية، والتي تتمدد وتمزق جدران الخلايا وغالباً ما تسبب تغير اللون والملمس والمظهر اللزج.

4.معدل الحرارة

يمكن تخزين معظم الفواكه لبضعة أيام في متوسط ​​درجة حرارة الثلاجة من 1.67 إلى 4 درجة مئوية، ولكن من ناحية أخرى يجب تخزين بعض الفواكه والخضراوات مثل الموز والليمون والطماطم في درجات حرارة أقل من 10 درجة مئوية.

5.البكتيريا والفطريات

هم الكائنات الحية الدقيقة الأكثر وفرة الموجودة على الأرض، إنها صغيرة الحجم وتتنوع في الشكل، بعض البكتيريا مفيدة أيضاً، أنها تساعد على تحويل الحليب إلى اللبن الرائب.

أما الفطريات تم العثور عليها في الأماكن الرطبة والدافئة وتنمو على الميت والعفن، وهذا ما يجعلها تظهر على الفاكهة بعد فترة من الوقت، وتمنحها لوناً مختلفاً.

طريقة حفظ الفاكهة في المنزل



طريقة حفظ الفاكهة في المنزل

1. تعليب

يتضمن التعليب وضع الفاكهة في حاويات محكمة الإغلاق، عادةً برطمانات زجاجية، وبالتالي منع وصول البكتيريا إليها، ويمكن تخزين البضائع المعلبة على الرفوف لسنوات، إذا لزم الأمر.

هناك طريقتان: على الرغم من أن إحداهما تتطلب آلة متخصصة، فقد لا تكون عملية أو فعالة من حيث الكلفة لكثير من الناس، هذه هي طريقة التعليب بالضغط والتي تمكنك من تحقيق درجات حرارة أعلى من نقطة الغليان التي تتطلبها الأطعمة ذات الحموضة المنخفضة لتحييد بشكل فعال خطر بقاء بكتيريا التسمم الغذائي نشطة.

تتطلب آلة تعليب بالضغط وهي الطريقة المستخدمة لتعليب معظم الخضراوات، لأنها منخفضة في الأحماض، أما الفاكهة نظراً لكونها غنية بالحمض، لا تتعرض لخطر التسمم الغذائي، لذلك يمكن تعليبها باستخدام طريقة أبسط، فقط ضع الفاكهة في وعاء، فوقها بالماء المغلي، اترك مسافة بوصة واحدة أو أكثر في الجزء العلوي من الوعاء (للسماح بمساحة لتوسيع الفاكهة)، قم بواسطة ملعقة حول الحافة الداخلية لإزالة أي فقاعات هواء، ثم أغلقها بغطاء مُحكم.

أياً كانت الطريقة التي تستخدمها، يجب تعقيم البرطمانات قبل ملؤها، يمكنك القيام بذلك إما باستخدام أقراص التعقيم مثل تلك المستخدمة في زجاجات الأطفال، أو بوضع البرطمانات (وأغطيتها) في فرن على درجة حرارة منخفضة لمدة نصف ساعة أو نحو ذلك لقتل جميع البكتيريا.

2. التجفيف

يؤدي التجفيف إلى تجفيف الفاكهة وإزالة كل الماء والبكتيريا والخمائر والعفن التي تعيش في الرطوبة، بالإضافة إلى تغيير قوام الطعام، فإن التجفيف يغير أيضاً المذاق وعادة ما يؤدي إلى تركيزه.

يتمتع الطعام المجفف بميزة إضافية تتمثل في كونه آمناً للتخزين كما هو على رف المؤن، لا تحتاج إلى عبوات خاصة للاحتفاظ بها في الثلاجة أو الاحتفاظ بها.

في بعض البلدان، يعد التجفيف الشمسي للأطعمة جزءاً من الحياة، وإذا كنت تعيش في منطقة تتلقى مستويات عالية من أشعة الشمس المستمرة، فقد تتمكن من تجفيف الطعام بهذه الطريقة.

يجف في الفرن، تتطلب هذه التقنية درجة حرارة منخفضة ودوراناً جيداً للهواء، لذا استخدم أقل إعداد، واجعل باب الفرن مفتوحاً، فهذا يسمح للهواء الذي تبخرت الرطوبة فيه بالخروج.

3. التجميد

رغم أن هذه الطريقة ليست فعالة بشكل كبير مع الفاكهة، لكنها طريقة حفظ الفاكهة في المنزل مستخدمة، يساعد تجميد الفاكهة بعد قطفها على «تثبيت» نكهتها ونضارتها.

قم دائماً بتجميد الفاكهة الناضجة وتجنب العينات الفاسدة، يمكنك تجميد الأصناف في حاويات من الورق المقوى داخل علب بلاستيكية أو برطمانات مصنوعة من زجاج سميك للغاية.

نأتي بعد ذلك للفاكهة التي تحتاج لعناية في الحفظ والتخزين ونذكر منها:

العنب: لتخزين العنب لأطول فترة ممكنة يمكن وضعه في كيس مثقوب من بلاستيك أو الورق وحفظه في الثلاجة.

الرمان: من الفاكهة ذات العمر الطويل وذلك بسبب القشرة السميكة التي تحفظه من التلف السريع، لكن إذا أردنا حفظ الرمان بعد تفريط حباته، فيمكن القيام بذلك من خلال وضعه في أكياس ورقية داخل الثلاجة.

الأناناس: يمكن تقطيع الجزء العلوي من الأناناس ووضعه بطريقة مقلوبة في الثلاجة لحفظه، وذلك يساعد على توزيع السكر بشكل متساوٍ في كل الثمرة.

البلح: يتم غسل البلح جيداً ونزع نواته ثم يوضع في ماء مغلي لمدة 10 دقائق، بعدها يترك ليبرد ويعبأ في أكياس، ثم يحفظ في الثلاجة.

التفاح: من الفاكهة ذات العمر الطويل، لكنه سريع العطب إذا تم تقطيعه لشرائح، لهذا يمكن حفظ شرائح التفاح عن طريق غسله، ثم وضعه على النار في قدر به ماء وسكر وتركه حتى الغليان، بعد ذلك يرفع من على النار ويترك حتى يبرد، ثم يضاف له عصير الليمون ويوضع في أكياس في الفريزر.

التين: يقشر التين ثم يقطع إلى 4 أجزاء ثم يوضع في أكياس بلاستيك ويحفظ في الثلاجة.

الجوافة: تقطع الجوافة إلى 4 أجزاء، ثم تُزال البذور عنها وتعبأ في أكياس بلاستيك وتحفظ في الثلاجة.

المانجو: هناك طريقتان لحفظ المانجو الأولى هي من خلال غسلها وتجفيفها جيداً ووضعها كما هي في الفريزر، والثانية من خلال تقشيرها وتقطيعها ثم إضافة عصير الليمون لها ووضعها في أكياس وحفظها في الفريزر.

الخوخ والمشمش: يمكن قطع الخوخ والمشمش من خلال غسلها جيداً، ثم نقعها في ماء ساخن ثم بارد، بعد ذلك تنزع عنها البذور، ثم تقطع وترش بالسكر وعصير الليمون وتحفظ في أكياس في الفريزر.

نصائح عند تخزين الفاكهة