ناهد حمود ـ دبي

أخفت موهبتها عن والدها..ودويتو يارا منحها الشهرة عربياً

لفتت النجمة الإندونيسية المعروفة باسم «كيكي»، انتباه جمهور الطرب في الوطن العربي ودول مجلس التعاون الخليجي، بارتباطها بأغانٍ خليجية أصيلة، تمكنت من أدائها بخصوصية ملفتة، في حين منحها دويتو لأغنية "صدفة" مع المطربة اللبنانية يارا مزيداً من الشهرة عربياً.

كيكي التي لا تعد، بطبيعة الحال، العربية لغتها الأم، ولا تجيد فهم معانيها، أو قواعدها، تعشق صوت فنان العرب محمد عبده وقيثارة الخليج نوال، فيما أخذت على عاتقها التسويق للأغنية الخليجية والعربية في جاكرتا، مسقط رأسها، حيث تؤكد أن كثيراً من مواطنيها مولعون بالطرب والموسيقى العربيين، رغم حائل اللغة.

تعلمت اللغة العربية من والدها، بدافع حبها للموسيقى العربية التي جعلتها تتحدى كل الظروف المحيطة بها، لتتمسك بموهبتها وشغفها بالطرب العربي الأصيل.

*نود التعرف عليك.. ما اسمك الحقيقي؟ ولماذا اخترت اسم كيكي؟

اسمي رزقي أماليا. خريجة جامعة بادجاجاران الحكومية تخصص علاقات دولية. اخترت اسم «كيكي» لأنه سهل التذكر لدى الجمهور، ومعروفة أيضاً باسم «كيكي الإندونيسية». بدأت الغناء منذ الثانوية العامة في الأعراس، ولي في هذا المجال حتى الآن 20 عاماً، أقدم أغاني بالإندونيسية، والعربية، والإنجليزية. لكن تركيزي الأكبر على الغناء بالعربية.

لماذا؟

أخبار ذات صلة

تدريس إدارة الأموال لتلاميذ الابتدائية في بريطانيا
النحت بقش الأرز.. مهرجان سنوي للفنون من مخلفات الزراعة باليابان


تتميز الأغنية العربية والخليجية بجاذبيتها خصوصاً أن كلماتها وألحانها تلمس القلب وتحديداً الرومانسية منها. لذلك قررت أن أخوض هذا التحدي وأقدمها.

ما أولى الأغاني العربية التي سمعتها وأثرت فيك؟ ومَن يساعدك على تعلم الأغاني الخليجية؟

أذني الموسيقية منذ الطفولة جذبتني لسماع كوكب الشرق أم كلثوم، فيروز، وردة، عبدالحليم حافظ، محمد عبده وطلال مداح. إضافة إلى ذلك فالإندونيسيون مغرمون بالموسيقى العربية، يحفظونها حتى وإن لم يفهموا معانيها لكنها تعجبهم كثيراً. أما الغناء الخليجي والعربي فقد تعلمته عبر اليوتيوب، ولي صديق يساعدني في نطق الحروف بشكل صحيح.



متى بدأت احتراف الغناء فعلياً؟

الاحتراف كان في عام 2001 عندما عملت مغنية في أحد فنادق جاكرتا المهمة. إذ كان لديهم مطعم عربي يزوره السائحون من الوطن العربي والخليج. وكان العمل الحافز الذي شجعني على تعلم الأغاني الخليجية والعربية.



*ما أحلامك التي تسعين لتحقيقها؟

أحلم أن أكون نجمة متمكنة أقدم كل الأعمال العربية والخليجية بطلاقة. وأن أغني أغنيات خاصة بي تعجب الجمهور.