سارة السيد

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يتم إنتاجه عندما تتواجد في الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن أشعة الشمس بالجلد وتحفز تكوينه، يوجد أيضاً بشكل طبيعي في بعض المنتجات الحيوانية، بما في ذلك الأسماك الزيتية والبيض واللحوم.

يعاني أكثر من 50% من سكان العالم أعراض نقص فيتامين د، خاصة كبار السن والأشخاص المصابين بالسمنة والأشخاص الموجودين في المرافق الطبية.

يلعب فيتامين د دوراً مهماً في استتباب مجموعة متنوعة من أجهزة الأعضاء، ولكن لم يتم بعد تحديد دوره في الوقاية من السرطان وتكرار حدوثه – جنباً إلى جنب مع مستويات الدم الضرورية. للأسف لا توجد علامة واحدة تؤكد الإصابة بنقص فيتامين د في الجسم، لذلك الكثير من المصابين لا يعرفون ذلك، إلا إذ أصيبوا بمرض ومضاعفات شديدة منه، وتواصلوا مع الطبيب المختص، ليكتشفوا أنه بسبب نقص فيتامين د في الجسم.

يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في عدد قليل جداً من الأطعمة، وغالباً ما يكون بكميات منخفضة جداً لمساعدة الشخص على تلبية مدخوله اليومي الموصى به، لهذا السبب توجد بعض المكملات الغذائية والأطعمة المعدة خصيصاً لعلاج نقص فيتامين د في الجسم.

علاج نقص فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د.

أخبار ذات صلة

دراسة: الأطفال البدناء أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر
المصابون بقصر النظر أكثر عرضة للنوبة القلبية 4 أضعاف

هناك أكثر من طريقة لدعم فيتامين د في الجسم، لكن من الضروري أن تتابع خطة علاجك مع طبيب مختص، حتى تتعرف أولاً على الكمية الموجودة في جسمك من فيتامين د، وما يحتاجه لاستعاده صحته مرة أخرى.

من بين علاجات نقص فيتامين د ما يلي:

ينصح بالعلاج إذا كان مستوى فيتامين (د) لدى الشخص أقل من 25 نانومول لكل لتر (نانومول / لتر).

يوصى بالعلاج إذا كان المستوى 25-50 نانومول / لتر، وهناك مؤشرات أخرى على النقص.

إذا كان المستوى مناسباً (أعلى من 50 نانومول/ لتر)، فقم بإعطاء النصائح حول كيفية منع النقص.

يحتاج البالغون المصابون بنقص فيتامين د إلى 6000 وحدة دولية من فيتامين د -3 يومياً لمدة 8 أسابيع أو 50 ألف وحدة أسبوعياً لمدة 8 أسابيع.

عندما يُظهر فحص الدم أن مستوى فيتامين (د) لدى الشخص قد ارتفع بشكل كافٍ، قد يوصي الطبيب بجرعة يومية من المكملات الغذائية مقدارها 2000 وحدة دولية، وقد يقترحون أيضاً مكملات الكالسيوم ويقدمون نصائح أخرى تتعلق بالنظام الغذائي ونمط الحياة.

مصادر الطعام التي تحتوي على فيتامين د ويمكن أن تعزز وجوده في الدم، لكنها بطبيعة الحال لا تكفي لوحدها، لذلك عليك العلاج بالأطعمة مع المكملات الغذائية بالتزامن، وفيما يلي بعض الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفيتامي

زيت كبد سمك

سمك السلمون المطبوخ

صفار البيض

الفطر الأبيض المعرض للأشعة فوق البنفسجية

حليب 2%

أعراض نقص فيتامين دال عند النساء

قد تبدو أعراض نقص فيتامين د واحدة لدى الجميع سواء من الرجال أو النساء، لكنها أكثر شدة على الأطفال، على الرغم من ذلك قد تشعر المرأة بخطورة أكثر بسبب نقص فيتامين د في جسمها، نظراً لطبيعة جمال السيدات والتغيرات الهرمونية التي تحدث فيه باستمرار، فتتأثر بأي تغير يطرأ عليها.

من بين أعراض نقص فيتامين د عند النساء ما يلي:

1.اضطرابات الحالة المزاجية

المزاج الاكتئابي قد يكون مؤشراً من مؤشرات نقص فيتامين د، وفي العديد من الدراسات، تم الربط بين نقص فيتامين د بالمزاج والشعور بالاكتئاب خاصة عند السيدات، لشعورهن بالقلق والاضطرابات في المشاعر والخوف، ما يسبب لهن الاكتئاب المزمن المصاحب لنقص فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د.

2.آلام في الظهر والعظام

تعاني السيدات المصابات بنقص فيتامين د في الجسم، من ضعف وهشاشة في العظام دائماً، لأن وجود كمية وفيرة من فيتامين د في الجسم، تساعد العظام على امتصاص الكالسيوم، ولهذا السبب تعاني السيدات الكبار في السن مشاكل نقص الفيتامين في العظام، ويشعرن دائماً بألم في الظهر والمفاصل والأضلاع.

3. تساقط في الشعر

يرتبط تساقط الشعر بالتوتر النفسي ولكن عندما يكون تساقط الشعر حاداً فيكون سببه في العادة نقصاً حاداً في التغذية.

الحاصة البقعية أو المعروف باسم مرض الثعلبة) alopecia areata مرض مناعي يتصف بتساقط حاد للشعر في منطقة الرأس ومناطق أخرى في الجسم، ويرتبط بشكل واضح مع مرض الكساح)، في دراسة تم إجراؤها على أفراد يعانون الحاصة البقعية (مرض الثعلبة) وجدت علاقة بين الانخفاض لمستويات فيتامين د وتساقط الشعر الحاد.



أعراض نقص فيتامين د.


كيفية علاج نقص فيتامين د عند الفتيات

نقص فيتامين د أمر شائع بشكل عام وقد يكون شائعاً بشكل خاص عند الفتيات والكثير يغفلون عنه وعن تشخيصه، ويعود السبب لأعراضه التي تكون غير محددة وتحتمل العديد من التشخيصات والذي يعني أن من الصعب تحديد إن كانت تلك الأعراض ناتجة عن مستويات منخفضة لفيتامين د في مجرى الدم أم تشخيص آخر.

في حال راودك الشك عن إذا كنتِ تعانين نقصاً في فيتامين د، فإنه من المهم أن تتحدثي مع الطبيب المختص الخاص بك للحصول على الفحص المناسب مع التشخيص المناسب.

ومن حسن الحظ أن نقص فيتامين د من السهل علاجه، عن طريق: