سارة السيد

تعد الإصابة بمتلازمة القولون العصبي من أكثر الأمراض الشائعة في الكثير من دول العالم، ما يجعل الكثير من المصابين يبحثون عن علاج لها سواء في العقاقير والأدوية أو التغذية الصحية أو بعض الأعشاب الطبيعية، وبالفعل هناك بعض الأمور التي تقلل من أعراضه، فما هو؟



ما هو مرض القولون العصبي



قبل التعرف على أفضل علاج للقولون العصبي، عليك أولًا أن تتعرف على المرض وتأثيره على صحة الإنسان.

القولون العصبي هو عبارة عن اضطراب هضمي يؤثر في الأمعاء الغليظة، وتصاحبه مجموعة من الأعراض المعوية تحدث معاً في العادة، وتختلف شدتها ومدتها من شخص لآخر.

فإذا واجهت أعراض القولون العصبي 3 مرات شهرياً لمدة 3 أشهر، فقد تكون مصاباً بالفعل بالقولون العصبي، يمكن أن يسبب القولون العصبي تلفاً معوياً في بعض الحالات، ولكنها حالة ليست شائعة، كما أن القولون العصبي لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، ولكنه يؤثر بشدة على نظام الحياة.

علاج القولون العصبي.


لا تنسَ التعرف على أعراض القولون العصبي

أسباب الإصابة بالقولون العصبي



حتى الآن لا يوجد سبب دقيق وراء الإصابة بالقولون العصبي، ولكن في العادة يرجعه الأطباء إلى شدة حساسية القولون أو بسبب الجهاز المناعي.

ومن أفضل مفاتيح التحكم في القولون العصبي، هو تجنب إثارته ونشاطه، وذلك من خلال تجنب الأطعمة التي تسبب تهيج القولون، وكذلك التوتر والقلق الذي يكون أحد مسببات لأعراض القولون العصبي لكثير من الناس.

أخبار ذات صلة

دراسة: الأطفال البدناء أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر
المصابون بقصر النظر أكثر عرضة للنوبة القلبية 4 أضعاف

كما أن الإجهاد من أعراض الإصابة بالقولون العصبي، لأنه يجعل الجهاز الهضمي مفرط للنشاط، بالإضافة إلى أن العوامل الوراثية تقف سبباً وراء الإصابة بمتلازمة القولون، وكذلك مستويات الهرمونات المختلفة التي تلعب دوراً كبيراً في الإصابة.

ربما يكون الجهاز العصبي المركزي الذي لا يمتلك القدرة الكاملة على التحكم في الجهاز الهضمي، أحد أسباب الإصابة، فكل قد يرجع إلى ظهور أعراض القولون العصبي الذي تظهر على المصاب.

طرق علاج القولون العصبي



علاج القولون العصبي.

القولون العصبي ليس له علاج محدد، يخفي الأعراض ويمنع ظهورها مرة أخرى، حيث يعد من الأمراض المزمنة التي يتم علاج أعراضها فور ظهورها فقط، وهذا ما يجعل خيارات العلاج عديدة، لمنع الإصابة بالأعراض الشديدة.

قد يعالج الأطباء متلازمة القولون العصبي من خلال التوصية بتغييرات فيما تأكله وتغييرات أخرى في نمط الحياة والأدوية والبروبيوتيك وعلاجات الصحة العقلية. قد تضطر إلى تجربة بعض العلاجات لمعرفة الأفضل بالنسبة لك.



من طرق علاج القولون العصبي ما يلي:

1.تغييرات في نظام الغذاء



قد تساعد التغييرات فيما تأكله في علاج الأعراض. قد يوصي طبيبك بتجربة أحد التغييرات التالية: