سارة السيد

يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة، ويعرف علمياً باسم Avena sativa، وهو مصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المضادة للأكسدة الهامة.

إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً صحياً أو تبحث عن وجبات صحية أو وصفات مفيدة لصحة الجلد أو حتى وجبة مثالية للرضع، بالتأكيد سوف تجد الشوفان ضمن تلك الخطط. لذلك عليك التعرف عن قرب على فوائد الشوفان وما يقدمه لصحة الإنسان. إذا أردت التعرف على الإجابات ندعوك لمتابعة القراءة.

ما هو الشوفان؟

كما وضحنا في السطور الأولى للمقال: الشوفان يعد من الحبوب الكاملة المعروفة بفوائدها الصحية المتعددة، حيث تضم مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة المهمة لعمل الجسم.

أخبار ذات صلة

دراسة: الأطفال البدناء أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر
المصابون بقصر النظر أكثر عرضة للنوبة القلبية 4 أضعاف

تستغرق حبوب الشوفان وقتاً طويلاً للطهي، ولهذا السبب، يفضّل معظم الناس الشوفان المسحوق. والشوفان الفوري هو أسهل الأصناف من حيث التجهيز، ويؤكل غالباً على وجبة الإفطار بعد غليه في الماء أو الحليب، بالإضافة إلى إمكانية إدخاله في العديد من الوجبات الصحية والوصفات العلاجية أيضاً.

ما فوائد الشوفان؟

5 فوائد للشوفان للصحة والجلد والأطفال

حين تجعل الشوفان واحداً من ضمن الأطعمة في نظامك الصحي أو روتينك اليومي في التغذية، فأنت بذلك تضمن العديد من الفوائد والمغذيات في طبق واحد، وتشمل الفوائد المتعددة للشوفان ما يلي:

فوائد الشوفان للصحة

يوفر الشوفان للصحة العديد من الفوائد، ومن أبرزها ما يلي:

1. توفير مضادات الأكسدة

يحتوي الشوفان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تحسّن تدفق الدم في الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مادة البوليفينول، وهي مركبات نباتية غنية بالأفينانثراميدات، وهذا نوع من مضادات الأكسدة الموجودة بشكل حصري في الشوفان.

يمكن أن يفيد الأفنانثراميد عن طريق: