سارة السيد

تعد السموم البيضاء واحدة من أكثر المنتجات الموجودة على مائدة إفطار أغلب الأسر العربية، على الرغم من احتوائها على أضرار كبيرة على الصحة العامة، ويجب استبدالها بأطعمة صحية لها فوائد غنية بالفيتامينات والمعادن.

ومن أشهر السموم البيضاء التي توجد على مائدة الإفطار، الدقيق الأبيض والسكر والملح والصودا، لذلك لا بد أن تتعرف على الأضرار التي تصل لجسمك من خلال هذه المواد، والتعرف على البدائل الصحية لها.

أنواع السموم البيضاء وكيفية اختيار بدائل

1.السكر

السموم البيضاء

أخبار ذات صلة

دراسة: الأطفال البدناء أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر
المصابون بقصر النظر أكثر عرضة للنوبة القلبية 4 أضعاف

يحتوي السكر على الكثير من السعرات الحرارية، ولا يحتوي على عناصر غذائية أساسية، ولذلك فهو يعتبر جزءاً من السعرات الحرارية الفارغة، يمكن أن يكون لها آثار ضارة على عملية التمثيل الغذائي وتساهم في جميع أنواع الأمراض مثل السرطان والسكري من النوع 2 وزيادة الوزن والسمنة وأمراض الكبد.

قبل أن يدخل السكر إلى مجرى الدم من الجهاز الهضمي، يتم تقسيمه إلى نوعين من السكريات البسيطة: الجلوكوز والفركتوز، بالنسبة للأشخاص غير النشطين، يتم تحويل كميات كبيرة من الفركتوز من السكريات المضافة إلى دهون في الكبد، وبسبب الآثار الضارة للسكر على وظيفة الأنسولين، فإنه يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

المدخول الموصى به في جميع أنحاء العالم، يوصى بعدم تجاوز 5 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يومياً.

البدائل الصحية للسكر:

كما وضحنا في السطور الماضية، يوصى بعدم تجاوز 5 ملاعق من السكر يومياً، وعلاوة على ذلك فإن من الممكن إيجاد بدائل للسكر. إليك بعض الأمثلة: