شهاب الأسمر

ترسخ المرأة الفلسطينية مفهوم أن التحدي إصرار، وذلك بعد نجاح السيدة انتصار عزريل في زراعة فطر الشامبنيون «كنز الفيتامينات»، والذي يعرف في بيئته الفريدة وقيمته الغذائية التي تجعله يعلو عرش أنواع الفطر، بعد محاولات عديدة وعملية بحث طويلة تخطت حدود فلسطين لتبحث عن الطرق وأساليب زراعته.

وقالت انتصار عزريل رئيسة جمعية سلفيت التعاونية الزراعية خلال لقائها مع «الرؤية»، إن جل اهتماماتي العمل على تعزيز الدور النسوي وسط المجتمع الفلسطيني، من خلال ترويج المنتجات النسوية المحلية والقدرة على التمكين الاقتصادي، وذلك كان أحد الأسباب في البحث عن فرصة عمل، لتبدأ حكايات مشروع زراعة الفطر الشامبنيون.

وتابعت تولدت الفكرة بناء على احتياج السوق الفلسطيني إلى هذا الصنف من المشروم وإقبال المواطنين عليه كونه المفضل من بقية الأصناف الأخرى، واعتماد المواطنين على منتجات أجنبية لعدم توفر منتج فلسطيني، ما جعلني أتمسك في الفكرة ويزيد الإصرار، وبدأنا العمل للتعرف على طبيعة البيئة الملائمة وطرق زراعتها.

محصول فطر الشامبنيون


وجدت انتصار ذاتها أمام تحدٍ كبير، وذلك لمواجهاتها عدداً من المعوقات التي وقفت أمام طموحها، والتي تتمثل في التكلفة العالية في العملية الإنتاجية وتوفير البيئة الملائمة لإنتاج الفطر، وبالإضافة إلى عملية استيراد البذور من الخارج والتي تحتاج لرحلة طويلة وصولاً إلى أحضان التربة.

واستطاعت تجاوز عقبة التكلفة المالية بعد الحظي بقبول من اتحاد الشباب الفلسطيني ومركز أكاد بالشراكة مع مؤسسة كوسبي الإيطالية بتمويل مشروعها، لتضع قدميها على أعتاب الخطوات الأولى لمشروعها، والذي قدر بقيمة 20000 يورو، وتمكنت من الحصول على البذور لتنجح في إنشاء أول مزرعة فطر شامبنيون على مستوى المحافظات الفلسطينية.

شبان يقدمون عناية لحبات الفطر


أخبار ذات صلة

تدريس إدارة الأموال لتلاميذ الابتدائية في بريطانيا
النحت بقش الأرز.. مهرجان سنوي للفنون من مخلفات الزراعة باليابان

وتسير دورة حياة فطر الشامبنيون 40 يوماً منذ بداية زراعته والتي تكون في تربة صناعية، وتكون القطفة الأولى بعد 20 يوماً ويليها قطفتان أخريان كل 10 أيام، يحتاج فيها إلى تربة صناعية كومبست وتربة طبيعية بمقادر وطريقة محددة، وبرنامج ري محدد، وصولاً إلى انتهاء المحصول يتم إتلاف المحصول وتحويله إلى سماد عضوي للمزروعات الأخرى.

فطر الشامبينيون الأبيض يزين مزرعة سلفيت

وحرصت انتصار على يكون الطاقم القائم على المشروع يدمج بين الجنسين، وذلك جراء تولي مهام العناية شاباً ذا خبرة مسبقة في عالم الفطر، وبرفقته 4 شبان يراعون كافة التفاصيل الدقيقة لاختيار الثمار الناضجة بمواصفات محددة، وبرفقتهم فتاتان تتوليان مهام التغليف والتعبئة.

ويمتاز الفطر عن بقية الأصناف الأخرى بسعراته الحرارية العالية، وما يحتويه من الفيتامينات والمعادن تشمل مجموع من فيتامين B وحمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس.

حبات فطر الشامبنيون الأبيض