هاجر حاتم

خفقان القلب عند الاستيقاظ من النوم حالة شائعة لدى العديد من الأشخاص، وربما تعتبر من الأمور المزعجة حتى وإن لم تكن دلالة على شيء خطير، إلا أن سرعة دقات القلب بحد ذاتها شعور غير مريح بشكل عام.

ونستعرض فيما يلي أكثر الأسباب شيوعاً وراء سرعة ضربات القلب عند الاستيقاظ من النوم، ومتى يجب عليك الذهاب للطبيب بحسب medical news today.



أسباب سرعة ضربات القلب عند الاستيقاظ من النوم

التوتر الشديد أو القلق

مشاكل خفقان القلب بعد الاسيتقاظ من النوم


قد تؤدي زيادة مستويات القلق والتوتر إلى إفراز هرمونات في الدم ترفع معدل ضربات القلب، خاصة وأن القلق هو سبب شائع لخفقان القلب، إذ أثبتت العديد من الدراسات أن نحو 31% من حالات خفقان القلب ناتجة عن عامل عقلي مثل التوتر أو القلق.

أخبار ذات صلة

دراسة: الأطفال البدناء أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر
المصابون بقصر النظر أكثر عرضة للنوبة القلبية 4 أضعاف

ولهذا قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من أنماط حياة عالية التوتر والذين يعانون من اضطرابات القلق أحياناً من خفقان القلب عند الاستيقاظ، قد يكون هذا أكثر وضوحاً خلال فترات التوتر الشديد أو عندما تكون أعراض القلق أسوأ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث أيضاً فجأة.

تناول الأطعمة السكرية قبل النوم

تناول الحلوى قبل النوم


قد يؤدي تناول الأطعمة السكرية قبل القيلولة أو قبل النوم إلى استيقاظ الشخص مع تسارع ضربات القلب، حيث يمتص الجسم السكر بسهولة، ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة السكرية إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما أنه قد يتسبب هذا السكر الزائد في الدم في إفراز الجسم لهرمونات التوتر، والتي يمكن أن تسبب أعراضاً مشابهة لأعراض الإجهاد.

مادة الكافيين

سرعة دقات القلب بعد الاستيقاظ من النوم


قد يؤدي استهلاك الكافيين أيضاً إلى خفقان القلب لدى بعض الأشخاص، إذ تتسبب المواد المنشطة الموجود في القهوة والشاي والصودا في تسارع ضربات القلب، إضافة إلى أعراض أخرى مثل العصبية ومشاكل في النوم والقلق.

جفاف الجسم

سرعة دقات القلب بعد الاستيقاظ من النوم


يمكن أن يسبب الجفاف أيضاً عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن معرفة حالة الجفاف الخفيفة في الجسم في حالة كنت تشعر بالعطش وجفاف الفم وانخفاض كمية البول، أما إذا تفاقم الجفاف، فقد يعاني الشخص أيضاً من تسارع في معدل ضربات القلب، والتنفس السريع، وانخفاض ضغط الدم.

الحرمان من النوم

الحرمان من النوم


قد تتسبب قلة النوم أيضاً في شعور الشخص بأن معدل ضربات قلبه أعلى من المعتاد، إذ تؤدي اضطرابات النوم أو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى ارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم كلها أمور تؤدي في النهاية إلى تسارع ضربات القلب.

متى يجب عليك الذهاب إلى الطبيب؟

متى ينبغى عليك الذهاب للطبيب؟

يجب على أي شخص يعاني من أعراض خطيرة إلى جانب تسارع ضربات القلب، مثل ألم الصدر والدوخة، الذهاب إلى الطبيب، فهذه علامات تخبرك بأنك عرضة لنوبة قلبية وتتطلب رعاية طبية فورية.

ورغم أن دقات القلب المتسارعة لبضع ثوانٍ بعد الاستيقاظ من قيلولة من المحتمل ألا تكون مشكلة، فإنه إذا استمر حدوث ذلك، فمن المهم أن تذهب للطبيب وذلك لأن خفقان القلب المستمر قد يكون علامة على وجود مشكلة أساسية وخطيرة ربما.

ويجب على أي شخص لديه تاريخ من أمراض القلب ويعاني من خفقان القلب أن يرى الطبيب أيضاً.