هاجر حاتم

واحدة من الأمور الشائعة بعالم الجمال، هو ارتباط اعتماد الزيوت بترطيب الشعر، ولكن أوضح الكثير من الخبراء أن الزيوت لا تكفي لترطيب الشعر مثل ما تُروج له العديد من شركات التجميل المختلفة، إذ دائماً ما نجد عبارة «يحتوي على الزيوت الطبيعية».

ونستعرض في السطور التالية، الأسباب التي عليكِ فهمها للابتعاد عن استخدام الزيوت الطبيعية على شعركِ كمرطب، بحسب allure.



هل يمكن للزيوت تسمية الزيوت بمواد مُرطبة للشعر؟

زيوت الشعر والترطيب


أوضح الخبراء أن الزيوت بكل بساطة لا يمكنها أن تُرطب شعركِ، لأنها لا تحتوي على الماء، ولكنها فقط ربما تكون جزءاً من عملية الترطيب، حيث تحتفظ بالمحتوى المائي، لكن لا تضيفه، أي تساعد في ترطيب الشعر، ولكنها ليست مواد مرطبة.

ويوضح خبراء التجميل أن هناك فرقاً كبيراً بين المُرطب وعوامل الترطيب، وهو الأمر الذي تخلط الكثير من علامات التجميل والعناية بالبشرة بين الأمرين، فالمرطب في العناية بالبشرة والجلد يعني وضع الماء أو المكونات التي تحتوي على ماء على بشرتك، مثل حمض الهيالورونيك أو الجلسرين، بينما الترطيب يعني تليين الجلد بالمطريات، وبالتالي تقليل الجفاف والمساعدة في الحفاظ على الماء على الجلد.

أخبار ذات صلة

دراسة: الأطفال البدناء أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر
المصابون بقصر النظر أكثر عرضة للنوبة القلبية 4 أضعاف

ورغم ذلك ما زالت تُصر بعض العلامات التجارية على وصف زيوتها بشكل خاطئ بأنها مرطبة بدلاً من أنها مواد تُساعد على الترطيب.

الزيوت ليست مرطبات

الزيوت ليست مرطبات


وبهذا نستنتج أن الزيوت عوامل تساعد على الترطيب، وليست مرطبة، إذ تساعد على تقوية حاجز الجلد، والذي بدوره سيساعد في حبس الرطوبة، ولكن عليك الانتباه إلى أن جميع الزيوت لا ترطب بالطريقة نفسها، وذلك يعتمد على محتواها من الدهون.

وإحدى طرق ترطيب الزيوت، هي من خلال العمل كغطاء للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة، وفقاً لما ذكرته أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة في مدينة نيويورك ماريسا جارشيك، كما يمكن للزيوت أن تعمل أيضاً كمطريات لمساعدة البشرة على الشعور بالنعومة وترطيبها، وهذا على افتراض أن الجلد رطب بالفعل قبل وضع الزيت.

رغم فوائدها لا يمكن أن تحل محل المرطب التقليدي

من أجل ترطيب الشعر.. استخدام الزيوت لن ينفعك


على الرغم من أن الزيوت تعمل كحاجز للحفاظ على الماء، ولكن لا يمكن أن تحل محل المرطب التقليدي، الذي من المفترض استخدامه للشعر.

إذاً ما نوع المنتج الذي يجب أن تستخدمه؟

من أجل الحصول على مرطب وعامل ترطيب رائع للشعر في الوقت نفسه، لا يمكنك استخدام الزيت فقط، إذ يجب أن يبحث المستهلكون عن المنتجات التي تقوم بالأمرين معاً، تلك تحتوي على مرطبات يمكنها جذب الماء وتحتوي على مطريات تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة.