احمد محمد

كان رسول الله «صلى الله عليه وسلم» يعظم الأشهر الحرم؛ لتعظيم الله تعالى لها، فكان إذا دخل شهر رجب قال: «اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلِّغنا رمضان».

ورد أن حكم صيام يومي الاثنين والخميس من رجب هو الاستحباب وذلك من وجهين: الأول: أن رجب من الأشهر الحرم والأشهر الحرم صومها مستحب، وفي التقرير التالي نوضح أفضل أيام الصيام في شهر رجب وأبرز الأدعية المستحبة خلال شهر رجب.

حكم الصوم في رجب

التطوع بالصوم جائز شرعاً في جميع أوقات العام، سواء في شهر رجب أو غيره من الشهور، ما عدا الأيام المنهي عن صومها؛ مثل أول أيام العيدين، فصيام أول رجب أو أول شعبان تطوّعاً جائزٌ شرعاً، دون أي شروط؛ مثل الصيام قبله أو بعده.

حكم صيام يومي الاثنين والخميس مستحب مرغب فيه في كل شهر كما دل على ذلك الحديث الصحيح سواء في رجب أو غيره، ففي سنن النسائي عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله إنك تصوم حتى لا تكاد تفطر وتفطر حتى لا تكاد تصوم إلا يومين إن دخلا في صيامك وإلا صمتهما، قال: أي يومين، قلت: الاثنين والخميس، قال: ذانك يومان تعرض فيهما الأعمال على رب العالمين فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم. والحديث صحيح كما ذكر الألباني رحمه الله تعالى.

فلم يرد عن رسول الله «صلى الله عليه وسلم» بأنه صام أول رجب، ولكن الأولى فيه الإكثار من فعل الخيرات والتقرب إلى الله بكل أنواع الطاعات، لما ميز الله تعالى هذا الشهر الكريم بحدث عظيم؛ ألا وهو معجزة «الإسراء والمعراج» التي حدثت لسيدنا رسول الله «صلى الله عليه وسلم»، تأييداً لدعوته ورسالته، والتي فرض الله علينا فيهما فريضة الصلاة.

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

وقد روى الإمام مسلم، أن رسول الله «صلى الله عليه وسلم» قال: «مَنْ صام يوماً في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً»، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث، صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام»، وقد استدل العلماء بتلك الأحاديث على فضل صيام النوافل، وما لها من ميزة عن سائر العبادات.

اقرأ أيضاً.. نصائح لتنظيم الوقت وإعادة شحن بطارية الإيمان في رمضان

ما هي الأدعية المستحبة في شهر رجب؟

ورد عن دار الإفتاء المصرية أن الأمر بالدعاء واسع، لعموم قول الله تعالى: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ» [غافر: 60]، وقال تعالى: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ» [البقرة: 186].

وأضافت دار الإفتاء، أن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وأنها ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ» رواه البيهقي في «شعب الإيمان».

كما قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه «الأم» (1/ 264): «وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ» اهـ.

اقرأ أيضاً.. أفضل الأدعية المستجابة في يوم الجمعة لفك الكرب وجلب الرزق

الأدعية المستحبة في شهر رجب