أحمد مسعود

ما هو الهرم الغذائي وما فائدته؟

قد لا يعرف الكثير منّا ما هو الهرم الغذائي وما فائدته وما هو مكوناته، فمن المعروف أن جميعنا يرغب في تنظيم حياته الصحية بشكل سليم مع عدم الانحراف عن المسار الصحيح، ولعل أولى خطوات ذلك القيام باتباع نظام غذائي منظم ومتوازن، وذلك لأن الغذاء الصحي هو الحجر الأساس لحياة صحية سليمة، هذا وقد تعددت الأنظمة الأغذية، إذ ليس هناك نظام غذائي صحي موحّد يتبعه الجميع، ومن أبرز هذه الأنظمة هو الهرم الغذائي Food Pyramid، فما هو الهرم الغذائي وما فائدته؟

مفهوم الهرم الغذائي Food Pyramid

نبدأ بالإجابة عن تساؤل ما هو الهرم الغذائي وما فائدته ببيان مفهوم الهرم الغذائي والذي هو عبارة عن دليل أو خريطة يومية توضح ما هي الأطعمة الغذائية المختلفة التي يجب على الإنسان تناولها، إذ يقوم الهرم الغذائي بتوضيح كميات الأغذية المطلوبة من كل نوع من أنواع الأطعمة التي يحتاجها الإنسان على مدار اليوم.

يمكن تعريف الهرم الغذائي على أنه خريطة على هيئة رسم تمثيلي يُشبه الهرم له قاعدة كبيرة تصغر في الحجم كلما اتجهنا للأعلى، ويتضمن الهرم الغذائي مجموعة متنوعة من الحصص الغذائية التي يُفضل اتباعها يومياً والالتزام بها للحصول على جسم صحي ومثالي.

يرجع السبب في تسمية الهرم الغذائي بهذا الاسم إلى تصميمه الذي يُشبه بشكل كبير الهرم، وقد صدر الهرم الغذائي لأول مرة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية United States Department Of Agriculture عام 1992.



اقرأ أيضاً.. طريقة تشغيل ألعاب PS4 على بلايستيشن 5

فوائد استخدام الهرم الغذائي

أخبار ذات صلة

صعود طفيف في سعر الدولار في تركيا اليوم الجمعة 13 يناير 2023
صعود أسعار النفط اليوم الجمعة 13 يناير 2023

يوجد للهرم الغذائي العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم في الكثير من الأمور، لعل أهمها ما يلي: