الرؤية

رجل يخرج من السجن ليبحث عن ماضيه الهارب، عن طليقته التي اتخذت قرار الارتباط برجل آخر، وإيهام بناته بأن والدهن توفي، في الدراما الاجتماعية العراقية المؤثرة «بنات صالح»، من كتابة ندى عماد خليل وإخراج إياد النحاس، الذي يُعرض على "MBC العراق"، وقبلها بيوم واحد على "شاهد VIP".

يروي المسلسل قصة صالح وهو أب لأربع بنات، يعمل طاهياً في أحد المطاعم، أما الأم فربة منزل. وعندما يُتهم الأب بارتكاب جريمة، يُحكم عليه بالسجن المؤبّد، وتطلب زوجته الانفصال عنه، لتتزوج من آخر من الطبقة الثرية، لتربي معه البنات اللواتي يكبرن معتقدين أن زوج الأم هو والدهن الحقيقي. وبعد سنوات يخرج الأب من السجن، ويبدأ رحلة البحث عن زوجته وبناته. يضم العمل محمد هاشم، زهور علاء، براء الزبيدي، شروق الحسن، الطفلة رحمة، جمان صباح، أثير نجم، جمانة كاظم، أحمد البياتي، ساندي جمال، مينا نور الدين، حيدر عبد ثامر، بيداء المعتصم، ستار خضير، وآخرين.

محمد هاشم

يوضح محمد هاشم أن هذا هو التعاون الثالث له مع "MBC العراق"، بعد مسلسلي"العرضحالجي" و"طيبة"، معرباً عن سعادته بهذه التجارب وبالاحتراف في التعامل مع هذه الشاشة. ويشير إلى أن "طبيعة العمل هنا تراجيدية، فيها الكثير من المشاعر والألم، وتحمل الكثير من الرسائل الاجتماعية والإنسانية". ويتوقف عند شخصية صالح، ليقول "إن همّ هذا الرجل وأولويته وشغله الشاغل في الحياة هن بناته والوصول إليهن، وهي شخصية إيجابية وصعبة في الطرح والأداء".

محمد هاشم


ويردف بالقول "إنني أراهن على هذه الشخصية وقد تأثرت بها وتماهيتُ معها، فـ«صالح» تعرّض لظلم كبير في حياته، وأظن أن الجمهور سيتعاطف معه في هذه الملحمة الإنسانية"، معتبراً، "أنها من أصعب وأهم الشخصيات التي أقدمها، وهي تنقلني إلى مرحلة عمرية جديدة، وشخصيته تشبه شخصيات الكثير من الآباء حول العالم، فهو أب مثالي وعصامي، يمرّ بأزمات ومشاكل طيلة الحلقات، ولديه محبة وتسامح نحتاج أن نراها كمشاهدين". ويتوجه بالشكر إلى الفريق الفني بأكمله والإنتاج.

أخبار ذات صلة

تدريس إدارة الأموال لتلاميذ الابتدائية في بريطانيا
النحت بقش الأرز.. مهرجان سنوي للفنون من مخلفات الزراعة باليابان

زهور علاء

من جهتها، تعتبر زهور علاء المسلسل من أهم الأعمال التي شاركت بها، وترى بأنه «متكامل ورصين ومليء بالأحداث المشوقة والرسائل الإنسانية، حيث تدور القصة حول عائلة فقيرة، أعتقد أن كل أفرادها هم ضحايا بطريقة أو بأخرى». وتضيف «إنني ألعب دور الأم التي تأخذ قرارات ربما ظالمة لكنها كأي أمّ هدفها هو المحافظة على مستقبل بناتها الخمس ورعايتهن، فإخفاء سرّ الأب كان قراراً صعباً، لكنها تظن أنها تحمي بناتها بذلك، وطبعاً ستتعقد الأمور عند خروج الأب من السجن بعد سنوات عدة». وتؤكد أن «المشهد الرئيسي مع الممثل محمد هاشم كان من أهم وأصعب المشاهد في الأداء والتنفيذ وفي كمّ المشاعر فيه، وأتمنى أن يصل للمشاهدين بالإحساس الذي صورناه به».

براء الزبيدي

أما براء الزبيدي فتشرح عن شخصية «نور» ابنة صالح، لتقول إنها «شخصية مسالمة وقريبة من الجميع، وتحبّ مساعدة الغير، وتحترم والدها، لكنها ستعيش صدمة ومواجهة كبيرة مع والدتها، ولعلها لن تسامحها على سرّ إخفاء هوية والدها، الذي أخفته عن الجميع». وتؤكد «إنني استمتعت جداً بهذه التجربة، خصوصاً مع الممثلَين محمد هاشم وزهور علاء».