محمد يحيى

مع استمرار ارتفاع كلفة المعيشة يبحث الملايين عن الطرق المناسبة لخفض إنفاقهم العائلي، وواحدة من أبرز جوانب الصرف التي تراجعها العائلات هي منصات البث الرقمي المدفوعة.

وفي العام الماضي أنفق المشتركون في منصات البث على حزم الترفيه في المملكة المتحدة متوسط 620 جنيهاً استرلينياً لكل اشتراك، بزيادة على معدل الإنفاق السنوي في العام الماضي بلغت 12% بحسب بيانات بنك Barclaycard.

بينما ألغى أكثر من 1.2 مليون مشترك اشتراكاتهم في خدمات البث منذ منتصف العام الماضي 2021، مع اتجاه العائلات لتقليل إنفاقها على حزم الترفيه.

وفيما يلي حلول نشرها موقع This is money البريطاني يمكن اتّباعها لخفض الصرف على خدمات البث دون الحاجة إلى إلغاء الاشتراك أو تفويت محتوى الترفيه المفضل:

سبوتيفاي تقدم خدمة بث الموسيقى

أخبار ذات صلة

تدريس إدارة الأموال لتلاميذ الابتدائية في بريطانيا
النحت بقش الأرز.. مهرجان سنوي للفنون من مخلفات الزراعة باليابان

1- الدفع السنوي:

يمكن توفير جزء من رسوم خدمة البث عن طريق اختيار الاشتراك السنوي بدلاً من الاشتراك الشهري.

وعلى الرغم من دفع مبلغ أكبر في البداية، يمكن الاطمئنان على وصولك للمحتوى المفضل لديك طوال العام.

2- خفض الباقة:

إذا لم تكن في وضع يسمح بالاشتراك لمدة عام، قد تتمكن من توفير المال عن طريق خفض مستوى الباقة التي تختارها.

على سبيل المثال، توفر نتفليكس ثلاثة مستويات من حزم الاشتراكات تبدأ من الحزمة الأساسية بسعر أقل ثم الحزمة القياسية بسعر متوسط والحزمة الممتازة بسعر أعلى.

3- تبديل الاشتراكات:

واحدة من الطرق المفيدة لخفض تكاليف خدمات البث هي التحويل من خدمات البث التي لا تستخدمها بانتظام للتأكد من أنك لا تدفع مقابل اشتراك لا تستخدمه.

ويمكن الاستفادة من سهولة إجراء إيقاف الاشتراك على منصات مثل نتفليكس وأمازون برايم وديزني بلس، والتي تسمح جميعها لعملائها بإلغاء الاشتراكات الشهرية في أي وقت دون دفع رسوم.



عروض متنوعة على منصة ديزني بلس


4- مشاركة الاشتراكات:

واحدة من أبسط الطرق لتقليل الإنفاق على خدمة البث هي مشاركتها مع آخرين، إذ تسمح معظم المنصات بتسجيل مزيد من الأجهزة لاستخدام الخدمة في وقت واحد.

كما تعرض منصات حزم الاشتراك العائلي التي تتيح لما يصل إلى 6 مستخدمين للاستفادة من الخدمة الرقمية.

5- مقارنة الأسعار:

في كثير من الأحيان تتوفر الأفلام والبرامج التلفزيونية الشهيرة عبر منصات عدة، لذا سيكون من المفيد البحث عن خدمات البث التي تتيح المحتوى الترفيهي المفضل لديك بأفضل الأسعار.

6- التجارب المجانية:

ربما يكون الحل المفضل للكثيرين للاستمتاع بما تقدمه منصات البث الرقمي هي تجربة فترات المشاهدة المجانية.

وتقدم خدمات مثل منصات بث الموسيقى سبوتيفاي وآبل ميوزك وتيدال ويوتيوب بريميوم للمستخدمين فرصة الاستفادة من نسخة تجريبية لمدة شهر واحد مجاناً، بينما تعرض أخرى مثل أمازون ميوزك تجربة ما يصل إلى 3 أشهر من الاشتراك المجاني.

7- البدائل المجانية:

يمكن أيضاً تجربة حلول أخرى لخفض الإنفاق على منصات البث الرقمي باختيار البدائل المجانية مثل مشاهدة البرامج والأفلام بالمجان على مواقع إلكترونية مثل All 4 و ITV Hub أو My 5، بينما تتيح خدمات مثل BBC Sounds الاستماع إلى الراديو والبودكاست والكثير من الموسيقى مجاناً.

8- حزم الهاتف:

تحقق من حزم الاشتراك التي تقدمها شركات الهاتف المحمول، إذ تعرض الكثير منها حزم الاشتراك في خدمات بيانات تُضاف إليها فرصة الوصول إلى منصات البث المفضلة لديك باشتراكات تصل إلى عامين.



بي بي سي ساوندس تقدم خدمة مجانية


9- أكواد الخصم:

تقدم بعض خدمات البث عروض تخفيض وأسعار اشتراك لفترات محدودة للطلبة وفئات أخرى من المهنيين، لذا من المفيد متابعة العروض.

ويمكن الاشتراك بمواقع مجانية لمتابعة عروض الخصم، والتي تتابع قوائم عروض الخصم المحدثة باستمرار وتنبيهك من أجل الحصول على أفضل الأسعار.

10-عروض استرداد النقود:

تقدم بعض بطاقات الائتمان عروضاً مخصصة لاسترداد النقود المدفوعة لاشتراكات الخدمات، والتي تتيح لك استرداد الأموال من مدفوعات رسوم الاشتراك الشهرية أو السنوية في خدمات البث.

كما يمكنك أيضاً الحصول على استرداد نقدي على عمليات الدفع باستخدام مواقع دفع إلكتروني مثل Quidco أو TopCashbank.