د ب أ

أكَّد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف أن القيمة التقديرية للمنافسات الحكومية بلغت قرابة 300 مليار ريال، تم من خلالها تمكين منشآت القطاع الخاص والمصانع الوطنية، لتكون الخيار الأول للإنفاق الحكومي.

وأوضح الوزير الخريف في كلمة ألقاها في حفل افتتاح منتدى المحتوى المحلي في الرياض، اليوم الاثنين، أن المملكة حققت منذ بدء التشريعات التي تستهدف تنمية المحتوى المحلي في 2020 وحتى نهاية النصف الأول من 2022، العديد من المكتسبات.

وأفاد أن القيمة التقديرية للمنافسات الحكومية التي تنطبق عليها متطلبات المحتوى المحلي والتوطين بلغت 300 مليار ريال، تمَّ من خلالها تمكين منشآت القطاع الخاص والمصانع الوطنية لتكون الخيار الأوّل للإنفاق الحكومي، مشيراً إلى أنَّ نسبة المحتوى المحلي بلغت 46% من إجمالي إنفاق الشركات أعضاء المجلس على السلع والخدمات لعام 2020، بقيمة تقدر بـ113 مليار ريال، إضافة إلى تمكين المصانع الوطنية، من خلال القائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية التي سيستفيد منها 4000 مصنع، بأثر على الاقتصاد الوطني يبلغ أكثر من 20 مليار ريال.

كما ناقشت الجلسة، دور المحتوى المحلّي في تحقيق المستهدفات الاقتصادية، وأثر الإنفاق الحكومي على تنمية المحتوى المحلي كممكّن للاستثمارات الأجنبية، وتكامل المحتوى مع الخدمات اللوجستية.

وأوضح الخريف أن نسبة المحتوى المحلي من إجمالي إنفاق الشركات أعضاء المجلس على السلع والخدمات بلغت 46%، بقيمة تُقدر بـ113 مليار ريال، إضافة إلى تمكين المصانع الوطنية، من خلال القائمة الإلزامية.

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر