وكالات

قال وزير التجارة التركي محمد موش، اليوم الأربعاء، إن صادرات بلاده ارتفعت 3% إلى 21.3 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول، بينما بلغت الواردات 29.3 مليار دولار في الشهر نفسه حسب ما أوردت رويترز.

ووفقاً لحسابات رويترز المستندة إلى بيانات وزارة التجارة، قفز العجز التجاري لتركيا 430% على أساس سنوي في أكتوبر/ تشرين الأول إلى ثمانية مليارات دولار، إذ يواصل ارتفاع تكاليف واردات الطاقة التسبب في تزايد العجز.

إلى ذلك، ووفق ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية، فقد تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي كما تراجع التقلب الضمني للعملة، حيث ظل التجار حذرين قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة.

وتراجعت العملة بواقع 0.3%، لتصل إلى 18.6391، مقابل الدولار، قبل تراجعها بنسبة 0.2%، اعتباراً من الساعة 11 و10 دقائق صباحاً في إسطنبول، طبقاً لما ذكرته وكالة «بلومبيرغ» للأنباء اليوم الأربعاء.

كما تراجع التقلب الضمني لليرة، الذي استمر على مدى شهر، لليوم العاشر على التوالي، لينخفض بواقع 34 نقطة أساس ليصل إلى 9.6%، وهو أقل مستوى عند الإغلاق، منذ نحو عامين.

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر

وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، بواقع 75 نقطة أساس، للمرة الرابعة على التوالي.