د ب أ

دعا رئيس البنك المركزي الألماني، يواخيم ناجل، إلى رفع جديد في أسعار الفائدة في منطقة اليورو لمواجهة الارتفاع القياسي في التضخم.

وقال ناجل اليوم الثلاثاء في مستهل مؤتمر حواري للبنك المركزي الألماني في فرانكفورت: «هناك حاجة إلى زيادات جديدة في أسعار الفائدة لإعادة معدل التضخم إلى 2%».

تجدر الإشارة إلى أن معدل التضخم في منطقة اليورو أعلى بكثير منذ عدة أشهر من هذا الهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي، وهو إبقاء نسبة التضخم عند 2%.

وأوضح ناجل أنه كلما طالت مدة ارتفاع التضخم، زادت الصعوبة أمام السياسة النقدية نحو استقرار الأسعار، وقال: «هذا من شأنه أن يزيد من مخاطر ترسخ التضخم عند مستوى مرتفع على المدى المتوسط».

وقال ناجل، الذي يشارك في قرارات مجلس البنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية في منطقة اليورو: «لذلك سأستمر في العمل من أجل ضمان أننا -بصفتنا مجلس البنك المركزي الأوروبي- لن نخمد مبكراً، وأننا سنمضي قدماً بإصرار نحو إعادة السياسة النقدية إلى وضعها الطبيعي، حتى لو أدت إجراءاتنا إلى إعاقة التنمية الاقتصادية، لأنه في حالة تخلف السياسة النقدية عن المنحنى، فإن التكاليف الاقتصادية الإجمالية ستكون أعلى بكثير».

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر

وعلى مدار أشهر أدى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء إلى زيادة التضخم، وفي أكتوبر الماضي ارتفعت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو بنسبة 10.7% على أساس سنوي.

وفي ألمانيا ارتفع معدل التضخم في ذلك الشهر إلى 10.4%.

وقال ناجل: «من المرجح أن يظل معدل التضخم في ألمانيا مرتفعاً خلال العام المقبل»، متوقعاً أن يبلغ متوسط التضخم نحو 7% عام 2023، وأضاف: «في كل الأحوال من المرجح أن يظل معدل التضخم في ألمانيا مرتفعاً لفترة أطول».