محمود محمد

حذر شاكتيكانتا داس رئيس البنك المركزي الهندي، يوم الأربعاء، من أن الأزمة المالية المقبلة ستحدث بسبب العملات المشفرة في حال إذا سمح لهذه الأصول بالنمو.

قال شاكتيكانتا داس في تصريحات صحفية بإحدى الفعاليات أمس الأربعاء: «تنطوي العملات المشفرة على مخاطر متأصلة ضخمة على اقتصادنا الكلي واستقرارنا المالي». وأشار إلى الانهيار الأخير لشركة «إف تي إكس» كمثال.

قال شاكتيكانتا داس إن مصدر قلقه الرئيسي هو أن العملات المشفرة ليس لها أي قيمة أساسية، واصفاً إياها بـ«المضاربة». وأكد أنه يعتقد أنه يجب حظرها حيث إن تجارة العملات المشفرة الخاصة بحسب قوله نشاط تخميني بنسبة 100%. وتشير العملات المشفرة الخاصة إلى العملات الرقمية مثل البيتكوين، حسبما أوردت «سي إن بي سي الأمريكية».

تأتي تعليقات داس في الوقت الذي يدفع فيه البنك المركزي لتقديم نسخته الرقمية الخاصة من الروبية الهندية. بدأ بنك الاحتياطي الهندي برنامجاً تجريبياً للروبية الرقمية في مطلع ديسمبر الجاري لاستخدام التجزئة في مدن مختارة. ويمكن لبعض المستخدمين التعامل باستخدام الروبية الرقمية عبر التطبيقات ومحافظ الأجهزة المحمولة.

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر

والروبية الرقمية هي نوع من العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC). وتبحث العديد من البنوك المركزية حول العالم في إصدار إصدارات رقمية من عملتها الخاصة.

قال رئيس البنك المركزي الهندي إن عملات البنوك المركزية الرقمية يمكنها تسريع التحويلات المالية الدولية وتقليل الحاجة إلى الخدمات اللوجستية، مثل طباعة الملاحظات.

والبنك المركزي الصيني هو الأبعد عالمياً في تطوير عملة رقمية له حيث جربت بكين استخدام اليوان الرقمي في العالم الحقيقي منذ أواخر عام 2020، لتوسيع نطاق توفره ليشمل المزيد من المستخدمين هذا العام.

تم دفع تنظيم العملات الرقمية إلى دائرة الضوء بشكل أكبر هذا العام بعد انهيار بقيمة 1.3 تريليون دولار في قيمة سوق العملات المشفرة والانهيار الكبير لبورصة FTX.

وحظرت الصين بشكل فعال تجارة العملات المشفرة. وتعمل الحكومة الهندية على تشريع خاص بالعملات المشفرة يمكن أن يحظر بعض الأنشطة المتعلقة بالعملات الرقمية، مع إنشاء إطار قانوني للعملة الرقمية للبنك المركزي.

وقالت غالبية البنوك المركزية في وقت سابق إن العملات المشفرة لا تشكل خطراً كبيراً على الاقتصاد، عندما تمثل فئة أصول أصغر بكثير. لكن عدداً متزايداً من الأصوات يحذرون من التأثير المحتمل على الاقتصاد الكلي، خاصةً إذا كانت العملات المشفرة غير منظمة.

قال جون كونليف، نائب محافظ بنك إنجلترا للاستقرار المالي، خلال تصريحات صحفية له في يوليو الماضي، إن العملات المشفرة قد لا تكون «مدمجة بما فيه الكفاية» في النظام المالي لتكون «خطراً شاملاً فورياً». وأشار إلى أنه يعتقد أن الحدود بين عالم التشفير والنظام المالي التقليدي «ستصبح غير واضحة بشكل متزايد».

إلا أن وزارة الخزانة الأمريكية قالت في أكتوبر الماضي إن أنشطة الأصول المشفرة يمكن أن تشكل مخاطر على استقرار النظام المالي الأمريكي. وشددت على الحاجة إلى تنظيم تداولها.