ناهد حمود

تغلبت السينما الإماراتية على غياب مسابقة «المهر» في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2018 بإنتاج تسعة أفلام جماهيرية، استطاعت بقصصها الكوميدية وأحداثها الاجتماعية ورسائلها الإنسانية أن تستبدل منصة «دبي السينمائي» وتعوض جوائزه بدور السينما المحلية التي قصدها الجمهور، باحثاً عن أعمال تحاكي بيئته وتعالج قضاياه وهمومه بعيداً عن منصات التتويج والسجادة الحمراء التي خفت بريقها.

وساعد الكشف عن مهرجان العين السينمائي، الذي سينطلق في 30 أبريل المقبل، على تحفيز المخرجين والمنتجين الإماراتيين، خصوصاً الشباب منهم، لصناعة أفلام إماراتية خالصة تستطيع المنافسة عالمياً، وتروج للسينما الإماراتية وصناعها على مستوى العالم، منها أفلام «شباب شياب، عاشق عموري، وهجولة 2»، وغيرها.

- شباب شياب

تدور قصة فيلم «شباب شياب» حول الآباء كبار السن الذين يودعهم أبناؤهم دور المسنين، وما يواجهونه من ضغوط نفسية بسبب إهمال الأبناء لهم بعد أن عانوا في تربيتهم وتأمين مستقبلهم.

ويأتي الفيلم الكوميدي الدرامي من بطولة سعد الفرج، سلوم حداد، منصور الفيلي، مرعي الحليان، فؤاد علي، ليلى عبدالله، عبدالله الجنيبي، وإخراج ياسر الياسري، وبدأ عرضه في دور السينما المحلية 22 نوفمبر الماضي.

- هجولة 2

أخبار ذات صلة

«إصدارات أدبية تسجل تاريخ الوطن» ندوة بالأرشيف والمكتبة الوطنية
«دبي للثقافة» تدشن «التبدّل والتحوّل» في مكتبة الصفا


يسرد فيلم «هجولة» في جزئه الثاني حياة عشاق سباق السيارات و«التفحيط»، ويصنف ضمن أفلام الأكشن والإثارة.

وشارك في بطولة الفيلم مجموعة من هواة سباق السيارات منهم عبدو فغالي، علي اليوسف، كشونة، عمر المرزوقي، عمر الهاشمي، ميرال نيازي، ومحمود منعم، وقاد دفة الإخراج إبراهيم بن محمد.

عرض الفيلم في دور السينما المحلية 15 نوفمبر الماضي، وصورت مشاهده في أبوظبي، دبي، أم القيوين، ورأس الخيمة، وهو من إنتاج علي المرزوقي.

- علي وعليا

يحكي الفيلم الدرامي الاجتماعي «علي وعليا» قصة شاب يدعى علي وابنة الجيران عليا التي يحبها منذ الطفولة، وتربطهما علاقة صداقة قوية تتحول عندما يكبران إلى قصة حب تصطدم بالعادات والتقاليد.

العمل من إخراج حسين الأنصاري، وبطولة الفنانين خليفة البحري، جمال السميطي، بدور محمد، سوسن سعد، نيفين ماضي، فاطمة حسن، طلال محمود، وعمر التميمي، ومن المتوقع عرضه مطلع 2019.

- عوار قلب

يروي الفيلم الكوميدي «عوار قلب» حكاية شاب يجبره عمه، الذي يحتضر على فراش الموت، على الزواج كشرط إجباري لتسليمه ميراثاً يقدر بتسعة ملايين دولار، ويساعده صديقه على الزواج حتى يسترد أمواله كوريث.

عرض الفيلم في الرابع من يناير الماضي، بطولة عبدالله زيد، يوسف الكعبي، مروة راتب، سناء طاهر، ونيفين ماضي، وألفه وأخرجه جمال سالم.

- فريج الطيبين

يستعرض فيلم الكوميديا والأكشن «فريج الطيبين» طبيعة الحياة في الإمارات بفترة الثمانينات وبداية التسعينات، وتجسد الأحداث كثيراً من عناصر التراث الإماراتي والألعاب الشعبية، خصوصاً لعبة «الميت»، التي تنسج من خلالها قصة الفيلم كاملة، حيث تتسبب في كثير من المشكلات بين أبناء الفريج.

الفيلم عرض في التاسع من أبريل الماضي، وهو من تأليف وإخراج أحمد زين، وبطولة ناصر الظنحاني، ياسر النيادي، إيمان حسين، هدى الغانم، عبدالله الجنيبي، وخالد التميمي.

- عاشق عموري

يروي الفيلم الرياضي «عاشق عموري» قصة إنسانية يخوضها أربعة صبيان شجعان يقودهم صديقهم «عامر» الملقب بعاشق عموري ولديه حلم كبير.

وتدور أحداث العمل حول التحديات والعقبات التي تواجه الشاب لتحقيق حلمه والوصول إلى مبتغاه النهائي.

عرض العمل محلياً في الثامن من فبراير الماضي، وهو من تأليف وإخراج عامر سالمين المري، وبطولة منصور الفيلي، عبدالله بن حيدر، آلاء شاكر، وجمعة الزعابي.

- وصلنا ولا بعدنا؟

تدور أحداث الفيلم الكوميدي «وصلنا ولا بعدنا؟»، حول عائلة إماراتية تخوض مغامرة غير متوقعة، تتخللها مواقف كوميدية مع زوجة ابنهم الأجنبية وابنتها، بعد حضورهما إلى أبوظبي من لندن، لإنجاز البحث الأخير من رسالة ماجستير عن الإمارات.

الفيلم بطولة الفنانين مريم سلطان، فاطمة الحوسني، أحمد عبدالرزاق، ريم حمدان، والإعلامي محمد الجنيبي، كرستينا، وعبدالرحمن محمد، وهو من تأليف وإخراج عائشة الزعابي، وعرض في دور السينما المحلية في 22 فبراير الماضي.سفرة على غفلة

يروي الفيلم الإماراتي المصري «سفرة على غفلة» في قالب اجتماعي كوميدي، حول شاب إماراتي قضى أغلب سنوات حياته في مصر، إلى أن يأتيه خبر وفاة والده ليسافر إلى الإمارات للبحث عنه، وهناك تحدث له الكثير من الأمور التي تقلب حياته رأساً على عقب.

ويعالج الفيلم، الذي لم يعرض حتى الآن، قضايا اجتماعية في طابع كوميدي، وهو من تأليف وإخراج الإماراتي ناصر التميمي.

- راشد ورجب

يتناول الفيلم الكوميدي «راشد ورجب» قصة حادث غامض ينتج عنه تبادل شخصيات بين راشد، رجل الأعمال الإماراتي الثري المدمن على العمل، ورجب سائق توصيل طلبات مصري محدود الدخل.

ويرى راشد ورجب حياتهما من منظور مختلف من بعد الحادث، ويحاولان بشدة العودة إلى أجسادهم وشخصياتهم الحقيقية.

العمل من إخراج محمد سعيد حارب، وبطولة كل من فادي إبراهيم، شادي ألفوني، مروان عبدالله، محمد حارب، ودعاء رجب.