د ب أ

أعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أن حفل الافتتاح للدورة الثامنة للمهرجان سينظم بمعبد الكرنك الشهير مساء 15 مارس المقبل.

وقال فؤاد، خلال لقاءات موسعة عقدت في محافظة الأقصر ومكتبة مصر العامة، المطلة على طريق الكباش الفرعوني، إن حفل ختام المهرجان سينظم داخل معبد الأقصر الفرعوني، في الـ 21 من الشهر نفسه.

وأشار إلى أن فرق الفنون الشعبية ستجوب جميع ميادين ومزارات الأقصر الأثرية، لتقديم عروضها الفلكلورية لجمهور السياح ولضيوف ورواد المهرجان على مدى عشرة أيام كاملة.

وأن المهرجان سيقدم عروضه السينمائية للجمهور في الشارع للمرة الأولى، حيث ستقدم العروض كل مساء للجمهور في ساحة سيدي أبى الحجاج وأحضان معبد الأقصر.

فيما أعلنت عزة الحسينى، مديرة المهرجان، عن تنظيم مسابقة جديدة على هامش المهرجان هذا العام، لرسامي الغرافيتي، مشيرة إلى أن الباب ما زال مفتوحاً أمام أصحاب مشروعات الأفلام الطويلة، للمشاركة بالورش الفنية التي تنظم على هامش المهرجان، والتي ستبدأ اعتباراً من العاشر من مارس المقبل.

ومن جانبه، قال الفنان محمود حميدة إن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية هو حدث مهم على الأجندة السينمائية المصرية، لأنه هو الأكبر الذي ينظم خارج العاصمة، خاصة بعد أن «تراجعت أسهم مهرجان الإسكندرية السينمائي»، وذلك بحسب قوله.

أخبار ذات صلة

«إصدارات أدبية تسجل تاريخ الوطن» ندوة بالأرشيف والمكتبة الوطنية
«دبي للثقافة» تدشن «التبدّل والتحوّل» في مكتبة الصفا


وأشار حميدة إلى أن المهرجان ينظم في أهم وأقدم مدينة سياحية بالعالم، مطالباً بوضع آليات تتيح لجمهور محافظة الأقصر، وبقية مدن صعيد مصر، حضور العروض والتفاعل معها.

فيما أكد نائب محافظ الأقصر محمد عبدالقادر جاهزية مدينة الأقصر لاستقبال ضيوف وعروض المهرجان، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ تدابير من شأنها جذب مزيد من الجمهور للمهرجان، من بينها الاتفاق مع إدارة المهرجان على تقديم جوائز للجمهور في نهاية كل عرض.