عصام السيد

تتجه الأنظار اليوم إلى مضمار «ميدان» حيث تجري منافسات النسخة الـ24 لكأس دبي العالمي، بمشاركة 103 خيول من 13 دولة.

ويرعى ويحضر السباق الأغلى في العالم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وتتألف نهائيات سباقات كأس دبي العالمي المخصصة للخيول المهجنة الأصيلة والخيول العربية الأصيلة من تسعة أشواط، وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 35 مليون دولار، ويعد أغلى سباق في العالم، ويتضمن الشوط الرئيس البالغ إجمالي جوائزه المالية 12 مليون دولار.

ويتابع الملايين من عشاق سباقات الخيل من أرجاء المعمورة المهرجان الكبير الذي من المتوقع أن يشهد تنافساً مثيراً بين الخيول المشاركة، خاصة أن الملايين سوف يتابعون المنافسات على الهواء مباشرة، وقد أكملت اللجنة المنظمة استعداداتها لاستضافة الحدث.

ويتأهب عشاق سباقات الخيل لمتابعة الكأس الأغلى في العالم على مدار ما يزيد على خمس ساعات، حيث تنطلق السباقات بالشوط الأول في الثالثة و45 دقيقة عصراً المخصص لسباق كحيلة كلاسيك البالغ جائزته المالية مليون دولار.

ويختتم الحدث في الساعة الثامنة وأربعين دقيقة مساء بالسباق الرئيس على كأس دبي العالمي للفئة الأولى لمسافة الميل وربع الميل 2000 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 12 مليون دولار برعاية طيران الإمارات.

أخبار ذات صلة

«الشارقة الرياضي» يوقّع مذكرة تفاهم مع «الدفاع المدني»
فيفا يدعو طاقم الإمارات المونديالي لسيمنار حكام كأس العالم


ويمثل الإمارات في السباق الذي يجتذب أنظار صناعة الخيل العالمية «ثندر سنو» لجودلفين بإشراف سعيد بن سرور وبقيادة كريستوف سوميو، الذي يسعى لدخول التاريخ ليصبح أول جواد يحقق الثنائية في السباق الأغلى في العالم.

ويعتبر «نورث أمريكا» لرمضان قاديروف، وبإشراف ساتيش سيمار وبقيادة ريتشارد مولن الفائز بالجولة الأولى والثانية من بطولة آل مكتوم للتحدي، المرشح الثاني للفوز، ويبلغ تصنيفه (118).

ومن أقوى الخيول المرشحة الجواد «كابيزانو» لسلطان علي وبإشراف سالم بن غدير، الفائز بالجولة الثالثة من بطولة التحدي لكأس آل مكتوم للتحدي للفئة الأولى والتي أقيمت في السوبر سترداي، ويبلغ تصنيفه (118).

ويتصدر ترشيحات الخيول الأمريكية «سيكنج ذا سول»، وبإشراف دالاس ستيورات، وهو فائز بعدة سباقات في الفئة الأولى، وفي آخر مشاركة حل في المركز الثاني في سباق بيجاسوس العالمي البالغة جائزته تسعة ملايين دولار، ومرشح بنسبة 7 إلى 1.

وتدخل الخيول الأمريكية بحشد من الخيول يبز منها «يوشيدا» بإشراف المدرب وليام موت، وهو المرشح الخامس للفوز بنسبة 8 إلى 1.

وتعود الخيول اليابانية بحثاً عن اللقب الذي حققه من قبل «فيكتوار بيزا» في 2011، ويمثلها «كيه تي بريف» بإشراف سوغياما البالغ تصنيفه (116).

الترشيحات:

1- ثندر سنو، 2- نورث أميركا، 3- كابيزانو، 4- سيكنج ذا سول

كحيلة كلاسيك

خصص الشوط الأول لمسافة 2000 متر على لقب بطولة «دبي كحيلة كلاسيك» البالغة جائزته المالية مليون دولار برعاية مبادلة، ويعتبر مونديالاً للخيول العربية الأصيلة على المضمار الرملي.

ويتصدر الترشيحات «زياد» لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، و«الشموس»، و«الزاهر» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، و«طلاب الخالدية» و«فزاع الخالدية» ممثلا السعودية.

الترشيحات:

1- طلاب الخالدية، 2- زياد، 3- الزاهر، 4- الشموس

سباق جودلفين

ينطلق السباق الثاني لمسافة 1600 متر والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة على لقب سباق جودولفين مايل للفئة الثانية (رملي) البالغ إجمالي جوائزه المالية 1,5 مليون دولار برعاية مدينة محمد بن راشد ديستركت 1، بمشاركة 13 خيلاً.

الترشيحات

1- منتزه، 2- نونوكومو يومي، 3- ترو تمبر، 4- كول فرونت

كأس دبي الذهبية

خصص الشوط الثالث لمسافة 3200 متر على لقب سباق كأس دبي الذهبية للفئة الثانية (عشبي) البالغة جائزته المالية 1,5 مليون دولار برعاية الطاير للسيارات، وتشارك فيه 10 خيول.

الترشيحات

1- كورس كاونتر، 2- اسبوليني، 3- كول ذا ويند، 4- برنس أوف أران

القوز سبرنت

ينطلق الشوط الرابع لمسافة 1200 متر على لقب سباق القوز للسرعة للفئة الأولى (عشبي) البالغة جائزته المالية مليوني دولار برعاية عزيزي للتطوير العقاري، وتشارك فيه 13 خيلاً أبرزها ملك السرعة «بلو بوينت» الذي يبحث عن اللقب.

الترشيحات

1- بلو بوينت ، 2- بريف اسماش، 3- ساند أوف مالي، 4- ستورمي لوريل

ديربي الإمارات

يخصص الشوط الخامس لمسافة 1900 متر المخصص للخيول في سن ثلاث سنوات، على لقب سباق «ديربي الإمارات» للفئة الثانية (رملي) البالغة جائزته المالية 2,5 مليون دولار برعاية مجموعة شركات سعيد ومحمد النابودة، وتشارك فيه 14 خيلاً.

الترشيحات

1- ديفاين أميدج، 2- بلس كوي بارفيت، 3- دريم لوفر، 4- فان بيتهوفن

دبي غولدن شاهين

تشارك خيول قوية في الشوط السادس لمسافة 1200 متر على لقب سباق دبي غولدن شاهين للفئة الأولى (رملي) البالغ إجمالي جوائزه المالية 2,5 مليون دولار برعاية غلف نيوز.

الترشيحات

1- روي أتش، 2- إكس واي زد، 3- برومسنج فولفيلد، 4- إمبيريال هنت.

دبي تيرف 6 ملايين دولار

ينطلق الشوط السابع لمسافة 1800 متر على لقب «سباق دبي تيرف» للفئة الأولى الذي يعد الأغلى على المضمار العشبي، البالغة جائزته 6 ملايين دولار برعاية موانئ دبي العالمية، بمشاركة 12 خيلاً.

الترشيحات

1- الموند آي، 2- دريم كاسيل، 3- ويزاوت بارول، 4- أ كان فلاي.

دبي شيماء كلاسيك

أما الشوط الثامن، فينطلق لمسافة 2410 أمتار المخصص للخيول المهجنة الأصيلة على لقب «سباق دبي شيماء كلاسيك» للفئة الأولى (عشبي) البالغ إجمالي جوائزه المالية 6 ملايين دولار برعاية لونجين ويشهد صراع النخبة.

الترشيحات

1- روي دو اورو، 2- سويف ريكارد، 3- أولد بيرشان، 4- ماجيك واند.

تحفة فريدة

افتتح مضمار «ميدان» في الثامن والعشرين من شهر يناير 2010 لانطلاق السباقات بالتحفة المضمارية الفريدة، مضمار «ميدان» لسباقات الخيل الذي دشن عصراً جديداً لمفهوم سباقات الخيل في العصر الحديث لما يضمه من مرافق ومنشآت حديثة.

دشن موسم 2010 بمضمار «ميدان» مع انطلاق كرنفال دبي الدولي لسباقات الخيل باحتضانه الجولة الأولى من بطولة مكتوم للتحدي في فئتيها للخيول المهجنة الأصيلة (الفئة الثالثة) والخيول العربية الأصيلة (الفئة الأولى).

وأطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للعالم مشروع «ميدان» في عشية كأس دبي العالمي 2007.

ولتحديد معايير المرافق العالمية للسباقات، لذا كان لا بد أن يوازي ذلك زيادة الجوائز المالية للسباق الأغنى في العالم، كأس دبي العالمي، الذي بلغت قيمة جائزته المالية في انطلاقته مع افتتاح المضمار الجديد، 10 ملايين دولار أمريكي لتعزز من مكانة السباق باستقطابه لنخبة خيول العالم.

«ميدان»، هذه الكلمة العربية الأكثر عمقاً ودقة لوصف طبيعة المشروع، وخلف ميدان مضمار ند الشبا الذي كان يعتبر المركز الرئيس لسباقات الخيل بدبي منذ انطلاق أول سباقاته في 13 نوفمبر 1992 وحتى كأس دبي العالمي في 2009.

تحدي القبعات

تشهد فعاليات أغلى سباق للخيول في العالم، سباقاً من نوع آخر، تنافست فيه الحسناوات من مختلف الجنسيات لإبراز أناقتهن وقبعاتهن.

التقليد المتبع منذ عام 1996، يجذب الجميلات ليعرضن قبعاتهن وتسريحاتهن، على هامش السباق السنوي للخيل، الذي يجذب أنظار العالم.

وتتحول منافسة القبعات، إلى ما يشبه حرب الموضة، حيث تطلق السيدات العنان لمخيلتهن، ويخترن أكثر الابتكارات غرابة، متزينات بالريش، والورود أيضاً تحضر بقوة كالعادة، والخط الذي يجمع كل الابتكارات، وكل الألوان المشرقة التي تضفي الأجواء المرحة.

قصة نجاح

عندما انطلق كأس دبي العالمي لأول مرة في عام 1996 ارتبط ذلك السباق مع سلسلة سباقات الإمارات ذات الأشواط التسعة والتي فاق بريقها سباقات الكنغ جورج وكوين إليزابيث ستيكس، إضافة إلى أقوى وأشهر السباقات الكلاسيكية في أيرلندا وفرنسا وأستراليا وأمريكا.

لقد صمم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أغنى سباقات العالم، (كأس دبي العالمي) على خلفية رؤيته الثاقبة والاستراتيجية نحو جعل دبي قبلة للرياضيين العالميين في العالم بأسره.

تعد دبي ذات موقع استراتيجي في الخليج العربي لجذب الخيول من آسيا والولايات المتحدة وأستراليا وأوروبا.

وكانت رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حول إطلاق كأس دبي العالمي في غاية البساطة، تهدف إلى هندسة السباق الأغنى على وجه الكرة الأرضية.

وأدرك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن نجاح المشروع في حاجة إلى نجم يتفق العالم أجمع على عظمته، وتحقق ذلك بإحضار الجواد «سيجار» الفائز الأول الذي كان يملكه المليادير الشهير آلان بولسون.