الرؤية ـ الشارقة

أطلق مجلس إرثي للحرف المعاصرة (إرثي)، التابع لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، مرحلة الإنتاج لمشروعه «حوار الحرف»، الذي يجمع حرف التلّي والسفيفة والفخار الإماراتية بالجلود الإسبانية وزجاج مورانو الإيطالي.

وكانت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة نماء المؤسسة والرئيسة الفخرية لمجلس إرثي أطلقت مشروع «حوار الحرف» في نوفمبر الماضي في إيطاليا، والذي يمثل حواراً ثقافياً إبداعياً تمتزج فيه الحرف الإماراتية مع الحرف العالمية لتقدم قطعاً فنيةً فريدة.

ويشارك في المشروع 10 مصممين من الإمارات وإيطاليا وإسبانيا، والحرفيات المنتسبات لبرنامج بدوة للتنمية الاجتماعية التابع للمجلس، ويأتي بالتعاون مع مؤسسة «كريتيف ديالوغ» التي تتخذ من برشلونة مقراً لها.

وتتعاون المصممة الإماراتية فاطمة الزعابي مع المصمم الإيطالي ماتيو سيلفيريو لتقديم المجموعة الأولى، والتي تجمع الفخار الإماراتي بزجاج مورانو الإيطالي، من خلال صب الفخار في قوالب باستخدام تقنية التحكم الرقمي بواسطة الكمبيوتر.

وأشارت إلى أن تقنية صب الفخار في القوالب الأكثر ملاءمة لإنتاج هذا النوع من الأعمال الفنية، إذ تعتمد على سكب الخليط السائل في قالب بلاستيكي لتشكيل طبقة فخارية تلتصق بجدار القالب، وهي طريقة مبتكرة تختلف عن الأساليب التقليدية.

أخبار ذات صلة

«إصدارات أدبية تسجل تاريخ الوطن» ندوة بالأرشيف والمكتبة الوطنية
«دبي للثقافة» تدشن «التبدّل والتحوّل» في مكتبة الصفا