د ب أ

اقتحم باتمان (الرجل الوطواط) عالم الكتب الهزلية عام 1939 بصدره الواسع وقناعه الأسود، ليعطي دفعة جديدة لعالم الشخصيات الخارقة الخيالية.

وظهر الفارس الأسود لأول مرة في 30 مارس 1939 في صفحات كتاب «Detective Comics# 27».

وقد اخترع هذه الشخصية الكاتبان بوب كين، الذي ولد عام 1915 وتوفي عام 1998، والكاتب بيل فينغر، لصالح دار نشر ذا ناشيونال كوميكس التي أطلق عليها لاحقاً دي سي كوميكس DC Comics. وجعل الكاتب كين مدينة جوثام الكئيبة المظلمة مكان إقامة باتمان ونقطة انطلاقه.

وكان من المفترض أن يبث الرجل الوطواط الرعب في النفوس، فقد كانت ألوان الملابس التي يرتديها هي الأسود والرمادي، وكان يستخدم حزاماً يضع الأسلحة فيه، ويرتدي قفازات، وله زوجان من الأجنحة الخشنة التي تم استبدالها فيما بعد بحرملة.

وقال كين إنه استوحى شخصية باتمان من آله الطيران التي اختراعها ليوناردو دا فينشي. كما استوحى كين شخصية الرجل الوطواط أيضاً من أفلام

وروايات من بينها زورو ودراكولا وشخصية ذا فانتوم The Phantom التي نشرها في عام 1936 لي فالك.

أخبار ذات صلة

آنا دي آرماس.. مارلين مونرو في Blonde
كريس إيفانز يحلم بالمشاركة في حرب النجوم


وكان رمز الوطواط على صدر باتمان باللون الأسود فقط، ولكن خلال عام 1964 أصبح هناك خلفية باللون الأصفر البيضاوي. ومع مرور الوقت، حصل باتمان على تعزيزات ممثلة في روبن وباتغيرل وسيارة باتمان التي تتمتع بتكنولوجيا حديثة.

وبالطبع ازدادت قائمة أعدائه، حيث أصبح باتمان يحارب الجوكر وذا بنغوين وكات وومان وريدلير.

ووفقاً لسجلات غينيس للأرقام القياسية، ظهر باتمان في أفلام أكثر من أي شخصية أخرى بالكتب الهزلية.

وظهر باتمان في ثمانية أفلام حركة في الفترة ما بين 1966و 2012، ولعب دوره عدد من الممثلين منهم آدم ويست ومايكل كيتون وجورج كلوني وبن أفليك.

وتحتفل دار نشر دي سي للكتب الهزلية بعيد ميلاد باتمان الثمانين من خلال نشر نسختين خاصتين«Detective Comics #1000» و«Detective Comics: 80 Years of Batman».

ويتم الإعداد لإقامة عدد من الفعاليات حول العالم هذا العام ويوم عيد ميلاد باتمان في 21 سبتمبر، الذي يحمل شعار «Long Live the Bat». وخلال هذا اليوم، من المقرر أن تشمل الاحتفالات عرض رمز الوطواط على مبان في مدن بأنحاء العالم.

كما سيتم تكريم ثلاثية أفلام نولان، حيث سوف تعرض شركة وارنر بروس الأفلام الثلاثة في دور عرض بخمس مدن أمريكية خلال شهر أبريل الجاري.

ويمكن للذين قاموا بشراء أول نسخة من كتاب هزلي لباتمان عام 1939 مقابل عشر سنتات أن يجنوا ثروة الآن، فقد أُجري مزاد على نسخة جيدة من هذا الكتاب في أمريكا عام 2010 مقابل مليون دولار.

وعلى الرغم من بلوغه سن الثمانين، سيظل باتمان شاباً للأبد.