الرؤية

وقّع المدير العام لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الدكتور جمال سند السويدي، أمس الأول، كتابه الجديد «مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة في القرن الحادي والعشرين: قضايا وتحديات في عالم متغير»، الصادر باللغتين العربية والإنجليزية، على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقال السويدي إن ما دفعه إلى تأليف هذا الكتاب الاهتمام المتزايد عالمياً بالبحث في القضايا الاجتماعية، خصوصاً في ظل تعدد مصادر الخطر التي تهدد الأمن الاجتماعي للدول.

ويتطرق الكتاب إلى دراسة ما يجري من تحولات وتغيرات كبرى يشهدها العالم على المستويات المختلفة، ويشمل كذلك دراسة للمجتمع الإماراتي في ظل عالم متغير من منظور شامل يتضمن الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية، وغيرها.

أخبار ذات صلة

«إصدارات أدبية تسجل تاريخ الوطن» ندوة بالأرشيف والمكتبة الوطنية
«دبي للثقافة» تدشن «التبدّل والتحوّل» في مكتبة الصفا

ويرى جمال السويدي في كتابه أن مهددات الأمن الاجتماعي الجديدة جاءت بفعل العديد من العوامل، أبرزها: تغير طبيعة الحروب والصراعات، انتشار نزعات التطرف والإرهاب، بروز التوترات الدينية والطائفية والمذهبية والعرقية، فضلاً عن التحولات التكنولوجية غير المسبوقة في ظل الثورة الصناعية الرابعة، وما ينطوي عليها من آثار اجتماعية يمكن أن تنال من استقرار بعض المجتمعات وأمنها.