جيهان الصافي

توقع محللون نجاح هداف منتخب الرأس الأخضر ريكاردو غوميز (27 عاماً) مع الشارقة في الموسم الجديد ليعوض البرازيلي ويلتون سواريز المنتقل إلى الوصل.

وعدّدوا خمسة عوامل ستساعد غوميز على التألق مع الملك، منها خبرته الكبيرة في الدوريين الصربي والبرتغالي، وجود مواطنه ريان منديز بجانبه، العناصر القوية التي استقطبها الشارقة للدفاع عن لقبه، خبرة المدرب الوطني عبدالعزيز العنبري في توظيف اللاعبين، إضافة إلى وجود صانع اللعب المميز كورنادو.

تأقلم وتميز

يرى المدرب السوري محمد قويض أن التعاقد مع مهاجم منتخب الرأس الأخضر سيخدم الملك في الموسم المقبل، نظراً لوجود عناصر جيدة في الفريق تسهم في نجاح أي هداف كوجود البرازيلي إيغور كورنادو أكثر صانعي الألعاب في دوري الخليج العربي تميزاً، والذي ساهم في تميز محترف الشارقة السابق سواريز.

ووصف قويض غوميز بالعملة النادرة والسلعة الغالية لأنه يعرف طريق المرمى، «تابعت اللاعب من خلال الفيديوهات وتجربته الناجحة كهداف في الدوريين الصربي والبرتغالي كفيلة بتأقلمه السريع وتميزه في دوري الخليج العربي لأنه يسجل من أشباه الفرص».

وأشار إلى أن غوميز بحاجة للتأقلم مع أجواء الفريق وهو أمر ليس صعباً، فللشارقة تجربة سابقة ناجحة مع مواطنه منديز لذلك لم نتفاجأ باختيار غوميز، «الملك يوفق دائماً في اختيار أجانبه ويعود ذلك للجنة الفنية المتخصصة التي تتقن اختيارات عناصرها حسب حاجتهم وبالتنسيق مع الجهاز الفني، الأمر الذي يفتقده كثير من الأندية».

أخبار ذات صلة

«الشارقة الرياضي» يوقّع مذكرة تفاهم مع «الدفاع المدني»
فيفا يدعو طاقم الإمارات المونديالي لسيمنار حكام كأس العالم


ولفت المدرب السوري إلى أن العنصر المادي يفرض على الأندية ذات الميزانية المحدودة التعاقد مع لاعبين متواضعي المستوى، «عندما كنت مدرباً للظفرة اكتشفنا عدداً من المهاجمين المميزين، لكن ميزانية النادي لم تسمح باستقدامهم لارتفاع قيمتهم المالية، وعلى سبيل المثال لاعب العين إسبيرلا الذي كان يلعب في الدوري البلغاري، فالظفرة أول من تواصل معه لكننا لم نوفق في تسجيله لارتفاع قيمته التي بلغت وقتها مليوناً و800 ألف دولار فسجله العين ضمن صفوفه».

تجانس وتألق

أرجع المحلل الفني عبدالمجيد النمر تأخر تعاقد نادي الشارقة مع هداف يعوض مكان ويلتون للبحث عن مهاجم من طراز عال، وهو ما تحقق لحامل اللقب بتسجيل ريكاردو غوميز والذي يسعى للحفاظ على لقبه التاريخي وتحقيق إنجازات مماثلة، خصوصاً أنه يخوض خمس منافسات في الموسم المقبل.

وأشار النمر إلى أن للشارقة تجارب ناجحة الموسم الماضي بوجود أجنبيين من جنسية واحدة كالبرازيليين ويلتون سواريز وإيغور كورنادو وحالياً الثنائي مهاجما الرأس الأخضر منديز وغوميز، الأمر الذي يسهل من سرعة عنصر التجانس بينه واللاعبين.

ووصف المحلل الفني تعاقدات النادي للموسم الجديد بالجيدة سواء الأجانب أو المواطنون ممثلة في الثلاثي الوحداوي طارق الخديم، محمد عبدالباسط، وسالم سلطان، إلى جانب تسجيل مهاجم الفجيرة الشاب المميز محمد خلفان، «استقطب الشارقة عناصر تتفوق على التي غادرت، وجميعها مؤشرات تنصب في مصلحة الفريق بأن يحافظ على تألقه وتكرار سيناريو الموسم الماضي».

ونوه بأن جميع الأندية ستتعامل مع الملك باعتباره البطل وهذا يحتم على إدارة الشارقة الاستعداد الجيد لهذه الوضعية بجميع البطولات، لأن الفرق ستبذل أقصى ما عندها لإلحاق الهزيمة بحامل اللقب وإزاحته عن عرش الدوري.

وقال «خوض الشارقة خمس بطولات سيضعه في مكان صعب وعليه التعامل بذكاء ومعرفة ماذا يريد من أي بطولة، متوقعاً حصد ثلاث بطولات للملك (السوبر باعتبارها مواجهة واحدة وهو في أتم الجاهزية لها على الصعيدين المعنوي والفني، كأس صاحب السمو رئيس الدولة، خصوصاً أنه توج بها ثماني مرات وصيفاً لشباب الأهلي الذي تعداه وهو الآخر منافس له، فضلاً عن لقب دوري الخليج العربي والذي يعتبر الهدف الرئيس للشارقة وعدم التفريط فيه لموسمين متتاليين).

مسيرة كروية

يمتلك غوميز رصيداً جيداً في مسيرته الكروية حيث سجل 26 هدفاً في 49 مباراة خاضها في موسمين مع فريق بارتيزان الصربي، وتعود بداياته الكروية إلى 2010 مع نادي فيزيلا البرتغالي ولعب معه لثلاثة مواسم خاض خلالها 73 مباراة سجل فيها 12 هدفاً.

انضم بعدها إلى نادي فيتوريا جيماريش البرتغالي موسم 2015 ـ 2016، وحقق معه كأس البرتغالي، ثم إلى ناسيونال ماديرا 2016 ـ 2017 وحقق أيضاً معه كأس الدوري البرتغالي، وحصل معه في موسم 2017 ـ 2018 على لقب هداف دوري الدرجة الثانية البرتغالي والذي سجل فيه 22 هدفاً خلال 36 مباراة خاضها مع الفريق.

والتحق محترف الشارقة بمعسكر الفريق بهولندا أمس الأول، ويخوض الحصص التدريبية استعداداً لما تبقى من مباريات الملك الودية التي يخوضها خلال فترة معسكره الصيفي يومي الرابع والثامن من أغسطس المقبل استعداداً لمنافسات الموسم الجديد.