الرؤية

استقطب جناح الإمارات المشارك في مهرجان سوق عكاظ، المقام بمدينة الطائف السعودية أكثر من 50 ألف زائر خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين.

واستمتع الزوار بالعروض الشعبية مثل الرزفة واليولة، والحرف اليدوية، والأكلات الشعبية المستوحاة من المطبخ الإماراتي، ومجموعة من الأنشطة الثقافية والتراثية التي يزخر بها تاريخ الإمارات.

وتشارك الإمارات في المهرجان بجناح تشرف عليه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالتعاون مع سفارة الدولة في المملكة العربية السعودية، وبالتعاون مع عدد من المؤسسات والجهات الرسمية وجمعيات الفنون الشعبية المعنية بصون التراث الثقافي.

وأكدت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة نورة بنت محمد الكعبي أن حجم التفاعل مع مشاركة دولة الإمارات في مهرجان سوق عكاظ يعكس عمق العلاقات الأخوية مع الشعب السعودي، ومسيرة التعاون الحافلة بالعطاء والإبداع بين البلدين الشقيقين.

وأشارت إلى أن مهرجان سوق عكاظ يعد منصة سنوية لخلق تواصل ثقافي لا ينقطع مع المؤسسات الثقافية والجمهور السعودي، ويتيح لمختلف الدول إبراز تراثها وتاريخها الغني.

ويعرض جناح الإمارات تجربة الدولة الناجحة في تسجيل عدد من ركائز التراث الإماراتي في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي في اليونسكو، والمتمثلة في الصقارة والسدو والتغرودة والعيالة والقهوة العربية والمجالس والرزفة والعازي.

أخبار ذات صلة

«إصدارات أدبية تسجل تاريخ الوطن» ندوة بالأرشيف والمكتبة الوطنية
«دبي للثقافة» تدشن «التبدّل والتحوّل» في مكتبة الصفا


ويجسد الجناح في «حي العرب» بسوق عكاظ التاريخ المشرّف والحاضر المُشرق من خلال إطار معماري فريد يمزج بين الماضي والنهضة العمرانية التي تحققت في الأعوام الأخيرة.

كما يستعرض جناح الدولة أبرز الفنون الشعبية الإماراتية، حيث العروض الشعبية الضاربة في عمق الأصالة العربية، كالحربية، والعيالة، واليولة، ويقدم العديد من الفقرات الغنائية.