وام - فرانكفورت

زار «فرانكفورت للكتاب» وشهد إعلان القائمة القصيرة لـ«اتصالات لكتاب الطفل»

وجّه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات التي من شأنها رفع المستوى الثقافي ودعم صناعة النشر الإماراتية وتقديم كل التسهيلات والخدمات للناشرين والكتّاب الإماراتيين.

جاء ذلك خلال زيارة سموه، أمس، معرض فرانكفورت الدولي للكتاب الذي تقام فعالياته حتى 20 أكتوبر الجاري بقاعة أرض المعارض في فرانكفورت.

وزار سموه في بداية جولته جناح جمعية الناشرين الإماراتيين حيث التقى بالعديد من الناشرين والأدباء الإماراتيين وتباحث معهم حول آلية صناعة الكتاب في الإمارات من نشر وطباعة وتسويق، مؤكداً سموه دعمه الدائم للناشرين الإماراتيين والكتّاب للنهوض بالمستوى الأدبي والثقافي إلى أعلى المستويات.

كما زار سموه جناح الشارقة الذي يقام تحت مظلة هيئة الشارقة للكتاب، والتقى بالعديد من الأدباء والكتّاب من مختلف الدول العربية والأجنبية، كما تعرف سموه على المشاركات المعروضة في الجناح والتي ضمت منشورات العديد من المؤسسات الثقافية منها دائرة الثقافة، ومنشورات القاسمي، ومدينة الشارقة للنشر، ومجموعة كلمات للنشر، وبرنامج منحة الترجمة.

جولة على الأجنحة

تفقد سموه عدداً من أجنحة الدول العربية واتحادات الناشرين المشاركين في معرض فرانكفورت للكتاب حيث زار سموه جناح الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال والذي يشارك بدعم من هيئة الشارقة للكتاب، واطلع سموه على أبرز الإصدارات المتعلقة بالطفل العربي وتنمية ثقافته علمياً وأدبياً.

أخبار ذات صلة

«إصدارات أدبية تسجل تاريخ الوطن» ندوة بالأرشيف والمكتبة الوطنية
«دبي للثقافة» تدشن «التبدّل والتحوّل» في مكتبة الصفا


وزار سموه أيضاً جناح اتحاد الناشرين العرب حيث تعرف على أحدث المعروضات الأدبية العربية وجهود الاتحاد في دعم الناشرين وتحقيق التعاون مع مختلف اتحادات الناشرين.

كما تعرف سموه على محتويات جناح دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي الذي يشارك في المعرض بعدد من الإصدارات الثقافية المجتمعية.

وعرّج سموه على جناح مركز محمد بن راشد لطباعة المصحف الشريف واستمع لما يقدمه الجناح من مصاحف وبرامج خلال المشاركة في المعرض.

وزار سموه جناح هيئة أبوظبي للثقافة والسياحة حيث تعرف سموه على ما يضمه الجناح من إصدارات ومشاركات لعدد من المؤسسات والمبادرات منها جائزة الشيخ زايد للكتاب ومعرض أبوظبي للكتاب ومشروع كلمة للترجمة واللوفر أبوظبي.

وتوقف سموه في جناح سلطنة عمان مطلعاً على أهم إصدارات وزارة التراث والثقافة العمانية، حيث استمع إلى شرح حول أهم العناوين التي تشارك بها الوزارة.

وزار سموه مجموعة من الأجنحة العربية المشاركة في الدورة الـ69 لمعرض فرانكفورت للكتاب.

وتلقى سموه خلال جولته العديد من الإهداءات والإصدارات المقدمة من الأجنحة المشاركة ودور النشر.

توقيع إصدارات

وخلال جولته في القسم الخاص بدور النشر الأجنبية والألمانية زار سموه جناح دار أولمز للنشر العريقة التي قامت بترجمة العديد من مؤلفات سموه إلى اللغة الألمانية.

ووسط إقبال من قبل المثقفين والقراء الألمان، قام سموه بالتوقيع لمجموعة كبيرة من زوار المعرض والجناح الذين تهافتوا على اقتناء النسخ الأولى من الكتب التي تحمل توقيع سموه، وذلك بحضور الدكتور جورج أولمز مؤسس دار أولمز للنشر، وديتريش أولمز الرئيس التنفيذي لدار أولمز للنشر، والدكتور غونتر موير رئيس الجمعية الأوروبية لأبحاث العالم العربي، حيث قام الأخير أثناء توقيع صاحب السمو حاكم الشارقة على مجموعة الكتب بتقديم نبذة حول سموه وفصول وأحداث الكتب المترجمة.

كتب مرشحة

من جهة أخرى، شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إعلان القائمة القصيرة المرشحة للفوز بالدورة الـ11 من «جائزة اتصالات لكتاب الطفل»، خلال مشاركة الشارقة في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.

وجاء الإعلان عن الكتب المرشحة خلال زيارة سموه لجناح المجلس الإماراتي لكتب اليافعين المشارك في المعرض، يرافقه الوفد المرافق له وعدد من المسؤولين وأصحاب دور النشر.

ووصل عدد الكتب المشاركة في الجائزة بدورتها الحالية إلى 175 كتاباً من مختلف أنحاء العالم، واختارت لجنة تحكيم الأعمال المرشحة للقائمة القصيرة وفق سلسلة من المعايير التقنية والمهنية التي تعتمد على الحرفية والجودة في اللغة والفكرة والصياغة والتحرير.