محمد فايت

خرج الأبيض الأولمبي بخمسة مكاسب من بطولة دبي الدولية الودية والتي توج بلقبها بمشاركة ثمانية فرق، ليجتاز بنجاح بروفة الاستعداد للمشاركة في نهائيات كأس آسيا تحت 23 سنة المقررة في تايلاند خلال يناير المقبل، والمؤهلة بدورها إلى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، والتي لم يتبق عليها الكثير.

ويتجمع الأولمبي مرة أخرى في الثاني من يناير المقبل استعداداً لخوض معسكر تحضيري قصير قبيل السفر إلى بانكوك للتعود على أجوائها قبل الانطلاق الرسمي للبطولة في الثامن من الشهر نفسه، والتي تستمر حتى الـ 26 منه، وتتأهل أول ثلاثة منتخبات لأولمبياد طوكيو بجانب اليابان البلد المستضيف.

فوائد

مدرب الأبيض الأولمبي البولندي سكورزا


خرج مدرب الأبيض الأولمبي البولندي سكورزا بمكاسب عدة من المشاركة في كأس دبي الدولية الودية للمنتخبات الأولمبية تحت 23 سنة، في مقدمتها زيادة الانسجام بين عناصر المنتخب بتجريبه لجميع اللاعبين الذين سيختار منها قائمته النهائية المشاركة في الآسيوية عدا لاعب هو محمد العطاس الذي لم يستطع المشاركة مع الأولمبي في المباراتين الأخيرتين أمام أوزبكستان وكوريا الجنوبية بسبب الإصابة التي تعرض لها في مباراة المنتخب الأول أمام فيتنام ضمن الجولة الخامسة للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 والتي خسرها الأبيض بهدف دون رد.

ويعد المكسب الثاني لسكورزا من البطولة هو تعزيز ثقافة الفوز بالنسبة للاعبين، خصوصاً أن المنتخب انتصر في ثلاث مباريات وتعادل مرة واحدة ولم يخسر في أربع مباريات لعبها في البطولة، وهو مؤشر جيد يكسب اللاعبين ثقة في أنفسهم.

أخبار ذات صلة

«الشارقة الرياضي» يوقّع مذكرة تفاهم مع «الدفاع المدني»
فيفا يدعو طاقم الإمارات المونديالي لسيمنار حكام كأس العالم


بينما تمثل المكسب الثالث في الاحتكاك مع منتخبات صاحبة وزن في القارة الآسيوية، على رأسها المنتخب الكوري الجنوبية والسعودي، أوزبكستان، وجميعها تعتبر من المنتخبات المتطورة في المراحل السنية وصاحبة إنجازات على صعيد القارة، إذ حقق المنتخب السعودي الحالي عندما كان في مرحلة الشباب كأس آسيا تحت 19 سنة.

وفيما يعد المكسب الخامس لسكورزا نظام البطولة الذي يحاكي النظام المتبع في نهائيات كأس آسيا، حيث يلعب المنتخب مباراة ويرتاح على أن يلعب اليوم التالي وليكون المجمل ثلاث مباريات في خمسة أيام لدور المجموعة، وهو ما يحتاج إلى لياقة بدنية عالية وتحوطات للإرهاق والإصابات والإيقاف الذي يحدث لبعض اللاعبين، وهو ما وقف عليه فعلياً سكورزا في البطولة الودية، حيث افتقد جهود المهاجم عبد الله أنور بسبب الطرد في المباراة، وكذلك الإصابات التي أبعدت ماجد سرور ومحمد شاكر قبل أن يعودا في ختام البطولة.

وجميعها أمور استفاد منها المدرب لتعينه على تجهيز المنتخب بصورة مثالية في الفترة المتبقية قبيل انطلاق المنافسات بشكل رسمي في يناير المقبل.

ثناء

عبد الله ناصر الجنيبي يتوج لاعبي الأبيض الأولمبي.


امتدح مدير منتخب الإمارات الأولمبي جمال بوهندي، المستويات التي قدمها لاعبو الأولمبي في كأس دبي الدولية قائلاً: تعزيز ثقافة الفوز أمر جيد مع الاحتفاظ بالفارق بين المنافسات الرسمية والودية، ولكن بشكل عام أثبت المنتخب شخصيته في المباريات التي خاضها أثناء البطولة، والتي خدمت المدرب كثيراً في رفع معدل التجانس بين اللاعبين وتعويضه عن الفترة التي عاني فيها من عدم اكتمال الصفوف لأسباب متباينة وكما يعلم الجميع أن المنتخب منذ مارس الماضي لم يتجمع مكتمل الصفوف.

وأضاف "المدرب اعتمد على سياسة التدوير حتى يتيح الفرصة لجميع العناصر التي جرى استدعاؤها للمشاركة إذ ضمت القائمة الحالية 27 لاعباً سيتم اختيار 23 منهم للمشاركة في الآسيوية، ولذلك كانت الفرصة متاحة أمام جميع اللاعبين لأثبات أحقيتهم في التواجد بالقائمة النهائية، مع العلم أن الجميع قدم نفسه بقوة في المباريات الودية ذات الطابع الرسمي وهذا ما لمسناه من خلال الندية والإثارة والحماس بين اللاعبين".