مروة السنهوري

يحتضن مهرجان الفنون الإسلامية في الشارقة طيفاً واسعاً من الأعمال التركيبية واللوحات الفنية التي تبحث في مضمون المدى وعمقه الثقافي.

وأبدع الفنان المصري أحمد قرعلي عملاً حمل عنوان «مبنى ينمو» ويعرض في باحة مسرح المجاز، وهو عبارة عن نسيج باذخ في المخيلة والتنفيذ، يتفرع في كل اتجاه مثل أغصان الشجر.

وأشار قرعلي إلى أنه يحاول عبر عمله التركيبي النحتي تطوير الشكل المعماري في الحضارة الإسلامية من وجهة نظره كنحات، متخيلاً مدينة كاملة مستوحاة من هذا الإرث الفني.



وتستند رؤية الفنان المصري إلى إعادة صياغة جميع عناصر العمارة الإسلامية واستخدامها ضمن إطار الحداثة، وبالتالي الحصول على مصدر إلهام لإنشاء مدينة سيتم إنجازها تدريجياً في كل معرض. وقد سبق له أن قدم بوابات هذه المدينة في معرض الأكاديمية المصرية للفنون في روما عام 2006، حيث استخدم المقرنصات بأشكال مختلفة، لا تتبع الطريقة المعتادة للقواعد والأنماط.

بينما يقدم الفنان الروسي دانيلا شوزي عملاً فنياً تحت عنوان «الحديقة الهندسية» يتسم بتجربة بصرية مدهشة في قصباء الشارقة، إذ يدخل المشاهد في رحلة أشبه بالسفاري من كثرة الرسومات.

أخبار ذات صلة

«إصدارات أدبية تسجل تاريخ الوطن» ندوة بالأرشيف والمكتبة الوطنية
«دبي للثقافة» تدشن «التبدّل والتحوّل» في مكتبة الصفا


ووظف شوزي تقنيته ثلاثية الأبعاد بحنكة ورؤية فنية تدعو إلى التأمل والدهشة لأعمال أقرب إلى الواقعية، باستخدام عناصر الخداع البصري والأشكال غير الحقيقية.

وقال إن الحديقة واحدة من أعماله الفنية ثلاثية الأبعاد على الجدران الصماء النابضة التي تستنطق الجمال من خلال الحركة الإبداعية للألوان.