سارة السيد

خسر الفن المصري والعربي اليوم، واحداً من أهم عمالقة الكتابة الذي أثرى مكتبة السينما والدراما المصرية بالكثير من الروائع، وحفر أعماله بـ«طلقات رصاص» اخترقت وجدان المشاهدين وأثرت في نفوسهم وظلت تعبر عنهم في كثير من المواقف.

الرصاصات التي توجهت إلى المشاهدين على لسان أبطال أعمال السيناريست والكاتب الراحل وحيد حامد، لم تكن رصاصات قاتلة، إنما كانت تحيي الضمير والعقل، ولذلك انتقلت من لسان نجوم السينما إلى لسان الجمهور والمشاهد العربي، ليعبر بها عن حاله مهما مرت الأيام عليها.

«الرؤية» ترصد في هذا التقرير، عبارات لا تنسى على لسان أبطال وحيد حامد، كتبها لتعلق في عقول المشاهدين...

اللعب مع الكبار

واحد من أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد، هو فيلم «اللعب مع الكبار»، إنتاج عام 1991، الذي يحمل الكثير من الجمل المهمة والتي ظلت تستخدم مع قضايا الفساد والسرقة في المجتمع.

ولكن كان أبرزها كلمة «أنا هحلم» التي ختم بها الفنان عادل إمام، مشهده الأخير في الفيلم، والتي يرددها أي شخص يقع في مواقف مشابهة لتلك التي عاشها «حسن بهلول» الإنسان المصري البسيط.

أخبار ذات صلة

آنا دي آرماس.. مارلين مونرو في Blonde
كريس إيفانز يحلم بالمشاركة في حرب النجوم

قدم الكاتب الراحل وحيد حامد، مجموعة ضخمة من الأعمال السينمائية التي أثرى بها مكتبة السينما المصرية، ومن أهم أعماله: «غريب في بيتي، البرئ، طيور الظلام، أرزاق يا دنيا، الراقصة والسياسي، اللعب مع الكبار، الغول، معالي الوزير، آخر الرجال المحترمين، الإنسان يعيش مرة واحدة، الإرهاب والكباب، الهلفوت، اضحك الصورة تطلع حلوة، احكي يا شهرزاد، كشف المستور، محامي خلع، الوعد، دم الغزال، سوق المتعة، النوم في العسل، رغبة متوحشة، المساطيل وغيره من الأعمال السينمائية».

كما قدم الراحل، عدداً من الأعمال الدرامية للتلفزيون والدراما المصرية لا تنسى أيضاً من أشهرها: «العائلة، الجماعة 1و2، الدم والنار، أوان الورد، سفر الأحلام، أحلام الفتى الطائر، سبع صنايع، أبلة منيرة، أوراق الورد، أنا وأنت ورحلة العمر».

رحل عن عالمنا فجر اليوم السبت، الكاتب والسيناريست الكبير وحيد حامد، عن عمر 76 عاماً، بعدما تعرض لأزمة صحية نقل على أثرها إلى أحد المستشفيات خلال الأيام القليلة الماضية.