الرؤية

انطلقت من عاصمة الأصالة والتراث أبوظبي، الحلقة التسجيلية الأولى من برنامج المنكوس، الذي يسلط الضوء على لحن المنكوس، أحد الفنون الصوتية الجميلة للشعر النبطي، والذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، حيث بثت الحلقة التسجيلية مساء أمس الأحد عند 10 مساءً على قناتي بينونة والإمارات.



وبدأت رحلة المنكوس للموسم الثاني، رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم أجمع بسبب جائحة كورونا، ‏حيث استطاع البرنامج مواجهة الصعوبات واستكمال مشوار التحدي وفتح المجال أمام أجمل الأصوات وأميزها للمنافسة على لقب الموسم الثاني لبرنامج المنكوس، عن طريق التواصل مع المتسابقين باستخدام التقنيات الحديثة عن بُعد.

وعرضت الحلقة التسجيلية تقريراً عن ‏ أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بتجارب الآداب، والمكونة من الشاعر الإماراتي محمد مشيط المريء، والناقد الأكاديمي الدكتور حمود جلوي، وسعيد بن كراز المهيري المستشار في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي مدير برنامج المنكوس.

أخبار ذات صلة

«إصدارات أدبية تسجل تاريخ الوطن» ندوة بالأرشيف والمكتبة الوطنية
«دبي للثقافة» تدشن «التبدّل والتحوّل» في مكتبة الصفا

‏وتمثلت آلية تجارب الأداء في قيام كل متسابق بتقديم مشاركته في الوقت المحدد له خلف الباب بدون أن تراه اللجنة أو تتعرف عليه، وكان صوته فقط تذكرة العبور لهذا الباب بإعجاب 3 أو اثنين من أعضاء اللجنة عن طريق الضغط على زر القبول الذي يضيء باللون الأخضر، وبعدها يفتح الباب أمامه، أما إذا حصل المتسابق على صوت واحد فقط من اللجنة أو لم يحصل ‏على أي صوت فسوف يغادر البرنامج دون أن يتم الكشف عن هويته للجنة التحكيم.





وقدم المتسابقون خلال الحلقة أعذب الأصوات ‏وأزهى القصائد، مؤكدين استعدادهم وحماسهم لتقديم مشاركاتهم، ‏وتخطي باب العبور أمام لجنة التحكيم بمفتاح الصوت الجميل والأداء المميز.



وثمن المتسابقون الجهود التي تبذلها أبوظبي في ‏سبيل المحافظة على الموروث الثقافي وصونه، إلى جانب فتح باب المشاركة ومنح أصحاب الأصوات العذبة فرصة لإبراز مواهبهم من خلال الموسم الثاني من البرنامج.