سارة السيد

أصبح تطوير ريادة الأعمال اليوم مهماً جدًا، لكونها مفتاح التنمية الاقتصادية، وتعتمد أهداف التنمية الصناعية والنمو الإقليمي وخلق فرص العمل على تنمية ريادة الأعمال.

اقرأ أيضاً:

38 مشروعاً من مشاريع صغيرة ناجحة للشباب.. تعلم كيف تستثمر وقتك وتجني المال؟

تسمى ممارسة التفكير في مشروع تجاري وتطويره وإطلاقه وإدارته، بالإضافة إلى المخاطرة المالية بـ«ريادة الأعمال»، ويُطلق على الشخص الذي يتولى ريادة الأعمال اسم «رائد الأعمال».

بشكل عام، يعد بدء مشروعك الخاص اقتراحاً صعباً حيث تفشل 90% من الشركات الناشئة كل عام، ومع ذلك ليس من الغريب أن المزيد من الناس يختارون أن يكونوا مستقلين في حياتهم المهنية، وفقاً للإحصاءات التي جمعها موقع Dealsunny.com، يعتقد 2 من كل 3 أشخاص حول العالم أن ريادة الأعمال اختيار جيد وأنه الأفضل لهم.

أخبار ذات صلة

معرض دبي للطيران 2023 ينطلق الاثنين.. ماذا ننتظر؟
بريطانيا: حظر أدوات المائدة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتباراً من أكتوبر

فما هي ريادة الأعمال وما صفات رائد الأعمال الناجح وهل هناك أنواع مختلفة من ريادة الأعمال، تعرف على كل ذلك أدناه:

ماهي ريادة الأعمال

ريادة الأعمال هي عملية يقوم بها رائد الأعمال الذي يبحث دائماً عن شيء جديد ويستغل هذه الأفكار في فرص مربحة من خلال قبول المخاطر وعدم اليقين مع المؤسسة.

تسعى ريادة الأعمال إلى تغيير العالم من خلال اكتشاف فرص لم تكن موجودة من قبل، إنهم يحولون الاختراعات الجديدة إلى منتجات قابلة للتطبيق، ويوفرون للمستهلكين وسائل تلبية احتياجاتهم.

ريادة الأعمال في جوهرها هي نهج لحل مشاكل العالم الحقيقي، غالباً بمساعدة الاختراقات التكنولوجية، ونتيجة لذلك ينطبق مصطلح «رائد الأعمال» بشكل مناسب أيضاً على الأشخاص الذين يبدؤون مشاريع ريادية وكذلك على الكيانات المؤسسية التي تتخذ خطوات للسعي إلى منطقة أعمال مجهولة من أجل المتعة المطلقة لاستكشاف شيء جديد.

رائد الأعمال هو في جوهره مجازف يحاول القيام بشيء جديد، وريادة الأعمال مغامرة فقط للشجعان في القلب وقوة العقل.

صفات رائد الأعمال

ما هي ريادة الأعمال وأنواعها؟

رواد الأعمال هم بذور التنمية الصناعية وثمارها، فريادة الأعمال هي فرص عمل أكبر للشباب العاطلين، وزيادة في دخل الفرد، ومستوى معيشة أعلى وزيادة مدخرات الأفراد، وإيرادات للحكومة في شكل ضريبة دخل، ضريبة المبيعات ورسوم التصدير ورسوم الاستيراد والتنمية الإقليمية المتوازنة وغيرها، لذلك لا بد أن يكون لدى رائد الأعمال بعض من الصفات التي تؤهله لتحقيق ذلك ومنها الآتي:

1. الدافع الذاتي

ضروري أن يتصف رائد الأعمال، بالمحفزات الداخلية التي تعمل كنيران ملتهبة طوال الوقت، فلا يحتاج إلى أي من المحفزات الخارجية، فرواد الأعمال الناجحون لا ينتظرون أي شيء لجعلهم يعملون، يدفعون أنفسهم ويجعلون الأشياء تحدث، حتى في أوقات الإخفاقات، يظلون راسخين في مهمتهم لتحقيق أهدافهم.

2. عاطفي

ريادة الأعمال مرادف للشغف، ينخرط رواد الأعمال الناجحون بعمق في عروضهم ويؤمنون بها بكل إخلاص، يجب أن تستثمر بالكامل في فكرتك حتى تكون رائد أعمال ناجحاً، عندها فقط يمكن ترجمتها إلى منتج أو خدمة ممتازة.

3. عقلية المخاطرة

ريادة الأعمال هي فعل المخاطرة المحسوبة، علاوة على ذلك يترك رائد الأعمال الراحة واليقين لوظيفة ثابتة وراتب ثابت مقابل الإثارة المطلقة لبناء شيء جديد، ونتيجة لذلك فإن عمل ريادة الأعمال محفوف بمخاطر الفشل، ولكن نادراً ما تردع المخاطر التي يتعين عليهم مواجهتها رواد الأعمال الناجحين.

4. مهارات إدارة الأفراد

يجب على رائد الأعمال التعامل مع العديد من الأشخاص المختلفين طوال رحلتهم، سواء كان الأمر يتعلق بالتفاوض على صفقة، أو إقناع المستثمر أو قيادة الموظفين للعمل كوحدة متماسكة، فإن ريادة الأعمال تتطلب مهارات بشرية هائلة يجب أن تكون جاهزة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

5. معرفة كيفية التواصل

نحن نعيش في عالم متصل، والشبكات مهمة لريادة الأعمال مثل الأوكسجين للحياة، من أجل توسيع عمليات المرء واستكشاف آفاق جديدة، يجب على رائد الأعمال مقابلة أشخاص مختلفين والتواصل معهم، وغالباً ما يفتح هذا فرصاً تجارية غير معروفة سابقاً وسبلاً أفضل لمزيد من الاستكشاف.

6. المرونة

يجب أن يكون رائد الأعمال مرناً في التفكير وكذلك العمل، نحن نعيش في أوقات ديناميكية، ومشهد الأعمال في تطور مستمر، لذلك حتى بعد الوصول إلى قمة رواد الأعمال الناجحين، يكونون دائماً على استعداد للتكيف والتبني وتغيير أنفسهم وأعمالهم لتلبية احتياجات السوق.

تشير الخصائص الست المذكورة أعلاه إلى الصفات الأساسية المرتبطة بريادة الأعمال، هذه مهارات قابلة للتعلم يمكن للمرء دائماً اكتسابها من خلال الممارسة والتطبيق الدؤوبين.

أهمية ريادة الأعمال

ما هي ريادة الأعمال وأنواعها؟

بصرف النظر عن حقيقة أن ريادة الأعمال تولد الثروة، فإنها أيضاً مهمة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، فيما يلي بعض الوظائف المهمة لريادة الأعمال.

1. خلق وظائف جديدة

المساهمة الأولى وربما الأكثر أهمية لريادة الأعمال هي أنه من خلال إنشاء مشاريع تجارية جديدة، فإنها تخلق فرص عمل جديدة، إن فرص العمل المباشرة وغير المباشرة تعود بالنفع على نسبة كبيرة من المجتمع.

2. المساهمة في الدخل القومي

تساهم ريادة الأعمال في الدخل القومي من خلال خلق فرص ثروة جديدة، في حين أن الأعمال التجارية التقليدية قد تصبح مشبعة، فإن المشاريع الريادية تستكشف فتحات جديدة وتضيف إلى الخزانة الحكومية.

3. جلب التغيير الاجتماعي

تقود ريادة الأعمال أيضاً التغيير الاجتماعي من خلال تحدي الوضع الراهن والتخلص من التكنولوجيا والخدمات القديمة، وهذا لا يؤدي فقط إلى تحسين نوعية الحياة ولكن أيضاً يجلب المزيد من الحرية الاقتصادية للمجتمع.

4. تطوير المجتمع

أخيراً وليس آخراً، يساعد رواد الأعمال على تحسين المجتمع من خلال دعم المشاريع الريادية الأخرى، كما يشاركون في التنمية الاجتماعية من خلال الأنشطة الخيرية.

5. تنمية القدرات الإدارية

تكمن الأهمية الأكبر لريادة الأعمال في حقيقة أنها تساعد في تحديد وتطوير القدرات الإدارية لرواد الأعمال، رائد الأعمال يدرس مشكلة ويحدد بدائلها ويقارن البدائل من حيث الكلفة والفوائد، وأخيراً يختار البديل الأفضل.

يساعد هذا التمرين في صقل مهارات اتخاذ القرار لدى رائد الأعمال، إلى جانب ذلك يتم استخدام هذه القدرات الإدارية من قبل رواد الأعمال في إنشاء تقنيات ومنتجات جديدة بدلاً من التقنيات والمنتجات القديمة ما يؤدي إلى أداء أعلى.

تخصص ريادة الأعمال

في الحقيقة لا يوجد تخصص معين في كليات الجامعات يسمى بريادة الأعمال، لأنه مزيج من الدراسات والمواد والصفات أيضاً التي يجب أن يتعلمها رائد الأعمال الذكي، لكن بشكل عام إذا كنت ترغب في دراسة ريادة الأعمال، فيمكنك التركيز على بعض التخصصات في الكليات ومنها: