سارة السيد

مع وجود حالة معقدة مثل التهاب المفاصل الصدفي، فإن العثور على علاج طبيعي يمثل تحدياً، لما له من تأثير واضح على علاج الأعراض والتقليل منها، ولكنه ليس علاجاً بديلاً عن وصفة الدواء.

اقرأ أيضاً:

أهم الخضراوات المفيدة للجسم.. فوائد خارقة لم تكن تتخيلها

لذلك إذا كنت مشخصاً بالإصابة بمرض التهاب المفاصل الصدفي، تابع تلك العلاجات الطبيعية التي تساعدك على تخفيف الأعراض والتعايش معها، تابع قراءة المقال.

ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟

التهاب المفاصل الصدفي

يعد التهاب المفاصل الصدفي Psoriatic arthritis، التهاب مفاصل فقرية وأحد أشكال التهاب المفاصل التي تُصيب بعض المرضى المصابين بصدفية الجلد أو الأظافر، ويمكن أن يصاب به مرضى الصدفية.

أخبار ذات صلة

دراسة: الأطفال البدناء أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر
المصابون بقصر النظر أكثر عرضة للنوبة القلبية 4 أضعاف

عادةً تتأثر كل من مفاصل الركبة والورك واليدين والأصابع والقدمين بمرض التهاب المفاصل الصدفية، وتظهر أعراض غريبة تتطلب منك التوجه إلى الطبيب فوراً.

قد يُفيد استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ومجموعة الأدوية المضادة للروماتيزم المعدّلة لسير المرض مثل الميثوتريكسات والسيكلوسبورين ومثبِّطات عامل نخر الورم.

يُشبه التهاب المفاصل الصدفي، التهاب المفاصل الروماتويدي ولكن دون أن ينتج أضداداً خاصة كما هي الحال في التهاب المَفاصِل الروماتويدي، وتحدث الإصابة بالتهاب المَفاصِل الصدفي عند نحو 30% من المرضى المصابين بالصدفية، ويزداد خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي عند الأشخاص الذين يحملون جينات معينة (HLA-B27) والأشخاص الذين أُصيب أحد أفراد أسرتهم بهذا الالتهاب.

أعراض التهاب المفاصل الصدفي

التهاب المفاصل الصدفي

تصاب المفاصل الأقرب إلى رؤوس أصابع اليدين والقدمين بالتهاب المفاصل الصدفي، بالإضافة إلى مفاصل الورك والركبة والعمود الفقري، كما قد يعاني المريض من آلام في العمود الفقري.

وغالباً ما تكون أعراض التهاب المفاصل الصدفي كما يلي: