محمد فايت

قلب منتخب الإمارات التوقعات وتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2023 وإلى الدور الثالث للتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022، بعدما كان يحتل المركز الرابع (قبل الأخير) في ترتيب المجموعة السابعة برصيد 6 نقاط بنهاية جولة الذهاب، في الوقت الذي كانت فيه تبدو الأمور صعبة على الأبيض قبل انطلاق جولة الإياب التي أقيمت مبارياتها بنظام البطولة المجمعة على أرض الدولة من 3 يونيو وحتى الـ 15 منه.

وبعزيمة وإرادة قويتين، استطاع لاعبو منتخب الإمارات ومدربهم الهولندي فان مارفيك قهر الصعوبات والتكهنات التي كانت ترى بأنهم لن يستطيعوا تحقيق طموحات جماهير الكرة الإماراتية بالعبور للدور الثالث لتصفيات المونديال، إلا أنهم أثبتوا جدارتهم وتحملوا المسؤولية الملقاة على عاتقهم محققين الفوز في 4 مباريات في جولة الإياب منتزعين صدارة المجموعة السابعة من فيتنام بـ 18 نقطة.

ومن أبرز الصعوبات التي عانى منها لاعبو منتخب الإمارات وبقية المنتخبات المشاركة في التصفيات الآسيوية، صعوبة اللعب في الأجواء المرتفعة الحرارة والرطوبة، إلا أن لاعبي الأبيض كانوا على قدر التحدي، وتغلبوا على الطقس بفضل الجهود التي بذلها الطاقم الطبي والبدني بالجهاز الفني للمنتخب.

وكسب الهولندي مارفيك رهان وثقة اتحاد الكرة في شخصه بأنه رجل المرحلة القادر على إعادة الأبيض للواجهة مرة أخرى، خصوصاً في ظل العلاقة المميزة التي تجمعه بلاعبي منتخب الإمارات الذين طالبوا بعودته مرة ثانية لتولي تدريب المنتخب خلفاً للمدرب الكولومبي لويس بينتو الذي لم يستطيع الانسجام مع أجواء الكرة الإماراتية وغادر سريعاً.

عمل كبير

أخبار ذات صلة

«الشارقة الرياضي» يوقّع مذكرة تفاهم مع «الدفاع المدني»
فيفا يدعو طاقم الإمارات المونديالي لسيمنار حكام كأس العالم

أكد مشرف منتخب الإمارات محمد عبيد حماد، أن العمل الذي تحقق خلال الأسبوعين الماضيين لم يأت من فراغ وإنما من جهد كبير وتضحيات قدمها اللاعبون بمعاونة الجهاز الفني، ودعم اتحاد الكرة وجماهير الإمارات.

وقال لـ (الرؤية): «حققنا ما كنا نصبوا إليه وهو تصدر مجموعتنا السابعة وتعويض البداية غير المرضية لمنتخبنا في التصفيات الآسيوية، والآن عدنا لمكاننا الطبيعي مع نخبة المنتخبات الآسيوية التي تأهلت للدور الحاسم لتصفيات كأس العالم 2022».

وفيما يتعلق ببرنامج الإعداد للمرحلة المقبلة ذكر حماد، «الإعداد للمرحلة القادمة بالنسبة لنا واضح نوعاً ما، لا سيما بعد الاتفاق والإعلان عن أجندة الموسم الجديد، فقط تبقى التنسيق بيننا والأندية لعملية التحضير تمهيداً للدخول في منافسات التصفيات سبتمبر المقبل، والآن نحن في ترقب لإجراء القرعة الذي سيكون في مطلع يوليو 2021، لمعرفة المنتخبات التي ستكون منافسة لنا».

وفي السياق نفسه، رأى مدير منتخب الإمارات ياسر سالم، أن عزيمة اللاعبين هي من قادت الإمارات لتصدر مجموعتها خصوصاً وأنها كانت تحتل المركز الرابع في الدور الأول لمشوار التصفيات إلا أن اللاعبين تحدوا الظروف الصعبة التي مروا بها، ليرسموا النهاية السعيدة بتكاتف الجميع وإصرار اللاعبين.

وثمن سالم الدور الكبير الذي بذله مدرب الأبيض فان مارفيك في خلقه لتوليفة جيدة من اللاعبين استطاع أن ينفذ عبرها التكتيك الخاص به، وهي عبارة عن مزيج بين لاعبي الخبرة وعنصر الشباب، لينجح في مهمته مع الأبيض.

ضغوطات كبيرة

كشف حارس منتخب الإمارات علي خصيف، عن أن لاعبي المنتخب عاشوا خلال الفترة الماضية ضغوطات كبيرة لا يقوى أي شخص على تحملها إلا أنهم لم يصدروا تلك الضغوطات للشارع الرياضي، حتى لا يفقد الثقة فيهم، وفي الوقت نفسه عملوا على أن تكون تلك الضغوطات دافعاً إيجابياً لهم لتحقيق الفوز في كل مباراة يخوضونها ريثما ينجحون في مهمتهم بالصعود للدور الثالث لتصفيات مونديال 2022، وهو ما تحقق في نهاية المطاف علماً بأن الموقف كان صعباً وخسارة أي نقطة تدخل المنتخب في حسابات معقدة للغاية.

وقال لـ (الرؤية)، هدفنا كان تصدر المجموعة السابعة، وبحمد الله حققنا ذلك الهدف، وأعدنا ثقة الجماهير في منتخب الإمارات، وبشكل عام فرغنا من المهم والقادم الأهم في مشوار تصفيات كأس العالم التي دخلت مرحلتها الحاسمة.

وبخصوص التراجع الذي حدث في مباراة فيتنام في الدقائق الأخيرة وتلقى على أثره الأبيض هدفين أوضح خصيف، عندما تكون فائزاً بثلاثية نظيفة عادة ما يكون هناك نوع من التراخي، إلا أنه الأمر غير مبرر بالنسبة لنا والشيء الطبيعي أن يكون الأداء بالرتم نفسه لمدة 90 دقيقة حتى صافرة النهاية، وربما يكون هناك تأثير لضغط المباريات إذ لعب المنتخبات 4 مباريات في فترات متقاربة وفي أجواء ساخنة ولكن المهم هو أننا حققنا الفوز الحصول على نقاط المباراة كاملة.

وقطع خصيف، بأن موسم 2020 - 2021، يعد من أصعب التي مرت عليهم كلاعبين في حياتهم الكروية، نسبة لطبيعة الإجراءات الاحترازية المتخذة للتقليل من انتشار فيروس كورونا المستجد، إلا أنه سعيد بالنهايات التي خلص عليها الموسم سواء مع ناديه الجزيرة الذي توج بطلاً لدوري الخليج العربي، ومع منتخب الإمارات الذي نجح في الوصول للدور الثالث لتصفيات مونديال 2022.