علي خليفة

بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة العالم للشطرنج، في نسخة عام 2020 والتي تأجلت حتى عام 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا «كوفيد-19»، والتي تجمع حامل اللقب ماغنوس كارلسن والفائز ببطولة المرشحين إيان نيبومنياشتشي.

وتقام بطولة العالم للشطرنج ضمن إطار معرض إكسبو 2020 في دبي، في الفترة ما بين 24 نوفمبر و16 ديسمبر 2021.

وفي نفس الوقت فإن الإماراتي مهدي عبدالرحيم سيكون حكماً لبطولة العالم للشطرنج، ليكون أول حكم عربي وآسيوي وغير أوروبي يقود البطولة، وفقاً لاختيار الاتحاد الدولي للشطرنج.

قوانين بطولة العالم للشطرنج في إكسبو دبي

وتقام بطولة العالم للشطرنج لعام 2020 وفقاً للعديد من اللوائح والقوانين، والتي كشف عنها الاتحاد الدولي للعبة.

أخبار ذات صلة

«الشارقة الرياضي» يوقّع مذكرة تفاهم مع «الدفاع المدني»
فيفا يدعو طاقم الإمارات المونديالي لسيمنار حكام كأس العالم

وفي ما يلي أبرز ما تريد معرفته عن قوانين ولوائح البطولة:

  1. تلعب البطولة على 14 مباراة، ويفوز اللاعب بوصوله إلى 7.5 نقطة أو أكثر، وسيتم تحديد من يبدأ باللون الأبيض بالقرعة خلال حفل الافتتاح.

  2. يقسم الوقت إلى 120 دقيقة لأول 40 نقلة، وبعدها 60 دقيقة لـ20 نقلة التالية، و15 دقيقة لبقية اللعبة، مع زيادة 30 ثانية لكل نقلة وتبدأ من الحركة رقم 61.

  3. إذا كانت النتائج متساوية بعد 14 مباراة فسيتم خوض 4 مباريات لكسر التعادل، وتكون المباريات بوقت أقل، مع 25 دقيقة لكل لاعب وبزيادة 10 ثوان بعد كل نقلة.

  4. في حال لا تزال النتيجة متساوية فإن الطرفين يلعبان مباراة مقسمة على مباراتين، بواقع 5 دقائق مع 3 ثوان زائدة، وإذا استمر التعادل فيلعبان مباراة أخرى مقسمة على مباراتين إضافيتين.

  5. وإذا استمر التعادل بعد 5 مباريات – 10 مباريات مقسمة - من هذا القبيل فسيتم لعب مباراة واحدة، واللاعب الفائز بسحب القرعة يمكنه اختيار اللون الذي يريده، ويحصل صاحب القطع البيضاء على 5 دقائق، مقابل 4 دقائق للاعب صاحب القطع السوداء.

  6. وبعد النقلة الـ60 يحصل كلا اللاعبين على زيادة قدرها ثانيتان ابتداءً من الخطوة رقم 61، وفي حال وصلا للتعادل فإن اللاعب صاحب القطع السوداء سيكون الفائز.