الرؤية

أزاح الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان وزكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس دولة الإمارات، الستار عن لوحة بوتيتشيلي الشهيرة «رجل الأحزان» في معرض سوذبيز في دبي.



وبات بإمكان الجمهور مشاهدة لوحة بوتيتشيلي النادرة التي تنتمي لعصر النهضة في مركز دبي المالي العالمي، وسوف تعرض كذلك يوم الثلاثاء الموافق 14 ديسمبر، قبل أن تنقل إلى نيويورك، حيث سيجرى عليها مزاد الشهر المقبل بسعر من المتوقع أن يزيد على 40 مليون دولار.



أكد زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، أن هذا الحدث يعكس المكانة الفريدة التي تتمتع بها دولة الإمارات كوجهة عالمية للفنون، بالتزامن مع احتفالها باليوبيل الذهبي لاتحادها، وفي ظل وجود متاحف كبرى ومشهد فني نشط وحيوي، ووفي ظل مساعيها الدؤوبة لتكون وجهة لهواة جمع الأعمال الفنية، وانعقاد معرض إكسبو 2020 دبي بمشاركة 194 دولة من شتى أنحاء العالم، تكون سوذبيز قد اتخذت القرار الصائب لتكشف للعالم عن روائعها في تاريخ الفن من دولة الإمارات.



وتابع: «إنه لحدث كبير في عالم الفن أن تقوم دار سوذبيز في مركز دبي المالي العالمي بالكشف عن العمل الفني الفريد رجل الأحزان لفنان عصر النهضة الشهير ساندرو بوتيسيللي، والتي تعد أحد أواخر الأعمال الفنية لهذا الفنان الإيطالي التي لا تزال ضمن المقتنيات الخاصة، والتي تزيد قيمتها على 40 مليون دولار».

أخبار ذات صلة

«إصدارات أدبية تسجل تاريخ الوطن» ندوة بالأرشيف والمكتبة الوطنية
«دبي للثقافة» تدشن «التبدّل والتحوّل» في مكتبة الصفا

وتابع: وجاء الكشف عن اللوحة في دبي قبل نقلها إلى نيويورك، لتعرض هناك ضمن السلسلة السنوية لأسبوع مبيعات الأعمال الكبرى للدار، والذي سيجري تنظيمه في شهر يناير المقبل 2022.



وأضاف: «سيكون هذا ثاني أعمال بوتيسيللي التي تعرضها دار سوذبيز في مركز دبي المالي العالمي، منذ أن كشفت عن لوحة الشاب الذي يحمل ميدالية، حيث بيعت بسعر قياسي قدره 92.2 مليون دولار بعد أن طرحتها الدار في مزاد بنيويورك في يناير 2021».

رُسمت لوحة «رجل الأحزان» في أواخر القرن الخامس عشر/ أوائل القرن السادس عشر، وهي واحدة من آخر التحف الرائعة المحفوظة في مجموعات خاصة لفنان عصر النهضة الشهير ساندرو بوتيتشيلي.

وتمتاز هذه اللوحة بتصويرها الواقعي للمسيح والإشارة الواضحة إلى معاناته وموته، كما تُظهر ألوهيته بعمق نفسي مذهل وإنسانيته التي تعد السمة المميزة للوحة. كما تُسلط الضوء على الجانب الروحاني العميق لدى الفنان، والذي أثّر بشكل كبير على أعماله وحياته في الفترة الأخيرة.



وسيجري عرض اللوحة في المزاد بعد مزاد سوذبيز للوحة بوتيتشيلي «بورتريه شاب ممسك بصورة مدورة» المُحطّم للأرقام القياسية في شهر يناير 2021، والتي تم عرضها أيضاً في دار سوذبيز دبي. وبيعت اللوحة بمبلغ 92.2 مليون دولار أمريكي، ما يجعلها واحدة من أعلى اللوحات قيمة تم بيعها في أي عصر على الإطلاق، وواحدة من أكثر اللوحات القديمة قيمة التي تم بيعها في مزاد.



وعلى الرغم من المزاد التاريخي الذي استضافته الدار في وقت سابق من العام الجاري، لا تزال أعمال بوتيتشيلي المعروضة في المزادات نادرة للغاية، ونادراً ما تظهر أعماله الأخيرة على وجه الخصوص في السوق، مع وجود ثلاث لوحات أخرى فقط من الفترة ذاتها (بعد عام 1492) والتي يُعرف بأنها مملوكة ضمن مجموعات خاصة.