عزة سند

استبدلت بلدية مدينة العين الأشجار ذات الاحتياج المائي العالي والأشجار المتأثرة بزراعة أشجار الغاف والنباتات والشجيرات المحلية ذات الاستهلاك الأقل من ناحية المياه وتكلفة الصيانة.

وزرعت البلدية أكثر من 5400 شجرة غاف منذ بداية «عام زايد» 2018 ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 7000 شجرة مع نهاية هذا العام، ومن المتوقع أن تصل نسبة وفر المياه في المواقع المزروعة إلى 70 في المئة.

وجاء اختيار شجرة الغاف بناء على الدراسة العلمية التي أجرتها بلدية مدينة العين بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة العام الماضي حول أكثر الأشجار المقاومة للتلوث في مدينة العين.

وذكرت المهندسة سلمة الظاهري من قطاع وسط المدينة أن الدراسة جاءت بعنوان (معامل تلوث الهواء للأشجار في مدينة العين) وهو معامل يقيس مدى تحمل النبات للتلوث في بيئة معينة بحيث يكون النبات قادراً على العيش والتكيف في هذه البيئة بشكل أفضل.

وشملت الدراسة ستة أنواع من الأشجار المحلية وهي الأكثر انتشاراً في المدينة كالنخيل والغاف والسدر والداماس والفيكس والنيم.

وأوضحت نتائج الدراسة أن أشجار الغاف هي الأكثر ملائمة ومقاومة لمسببات التلوث في المدينة مقارنة ببقية الأشجار التي شملتها الدراسة.

أخبار ذات صلة

كوستاريكا.. بورافيدا وشلالات وتنوع طبيعي ومغامرات
ميلوس.. جزيرة الكهوف الساحلية والبيوت الملونة