رضوان ديغش

الشاطئ الذي لا يمكنك دخوله، شاطئ هادئ جداً تحفه الجبال المغطاة بالأشجار الاستوائية، رمال ذهبية تمتد بعدها مياه البحر الزرقاء.

هو خليج مايا أحد أجمل شواطئ تايلاند والعالم على حد سواء، حياة بحرية غنية بالشعاب المرجانية تحت مياه صافية ونقية، تضفي على المكان رونقاً خاصاً، لن تجده في مكان غير خليج مايا.

أضحى شاطئ خليج مايا المكان المفضل للسباحين والسياح من جميع أنحاء العالم، خاصة بعد عرض فيلم «The Beach» عام 2000، حيث قبل عرض الفيلم كان عدد زوار شاطئ خليج مايا حوالي 170 شخصاً في اليوم، لكن بعد ذلك قفز الرقم إلى 3500 سائح تحمله السفن ذات الذيل الطويل والعبارات التي تحمل مئات الغواصين، الذين يحلمون بالغوص في خليج مايا التايلاندي.

وبسبب كل هذه الأعداد من الزوار قامت السلطات التايلاندية بغلق الشاطئ أمام الجميع، لأن الشعب المرجانية في خليج مايا تضررت بنسبة 70 في المئة. والسبب الحقيقي وراء كل هذا التدمير للشعب المرجانية هو مراسي العبارات والسفن ذات الذيل الطويل.

ويجري حالياً إعادة لتأهيل الشعب المرجانية من جديد، وبناء جسر للمشاة من مكان رسو العبارات إلى الشاطئ الساحر.

أخبار ذات صلة

كوستاريكا.. بورافيدا وشلالات وتنوع طبيعي ومغامرات
ميلوس.. جزيرة الكهوف الساحلية والبيوت الملونة

يخيم على شاطئ خليج مايا الهدوء التام، ولا صوت يعلو فوق صوت تكسر الأمواج على الشاطئ. ويسود الظلام الدامس بفعل أحراش الجبال الصخرية المحيطة بالشاطئ.

ويبدو أن السلطات التايلاندية قد منعت المبيت في شاطئ خليج مايا منعاً باتاً، وإذا كان لا بد أن تبيت قريباً فعليك أن تبيت قرب الحدود البحرية التي رسمتها السلطات التايلاندية.

وكان من المفترض أن يفتتح الشاطئ أجنحته في أكتوبر الماضي، لكن تعافي الشعاب المرجانية لم يكتمل، كما أن بناء الجسر البحري لم ينته حتى الآن.