هواري عجال,ميشيل غاوي

يمتلكون 10,844 عقاراً في الإمارة بقيمة 16 مليار درهم

تزداد جاذبية عقارات دبي للمستثمرين الصينيين، مدعومة بالعائدات الإيجارية الجيدة في دبي التي تصل إلى ثمانية في المئة سنوياً، فيما تقل عن نصف هذا المعدل في الصين، ما شكل حافزاً لاقتناء العقارات.

وقالت المديرة التنفيذية لقطاع تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري في دائرة الأراضي والأملاك بدبي ماجدة علي راشد إن الاهتمام الصيني بالاستثمار في عقارات الإمارة قوي جداً، خصوصاً بعد إقرار حكومة الإمارة للتحفيزات مثل الإقامة لمدة عشر سنوات.

وتتوقع ماجدة استقطاب المزيد من الاستثمارات الصينية إلى دبي في ظل التغييرات التي يعرفها قانون الاستثمار في الصين، الذي سيشجع على المزيد من استثمارات الصينيين في الخارج.

وأوضحت أن أراضي دبي افتتحت ثلاثة مكاتب لأمناء الترويج العقاري في الصين، منها مكتب العاصمة بكين ومكتبان في شنغهاي.

ووفقاً لبيانات دائرة الأراضي، فقد احتل الصينيون المرتبة السادسة على قائمة الجنسيات الأكثر استثماراً في عقارات دبي، بعد أن استقطبت دبي منذ 2006 ما يقارب 6.002 مستثمر عقاري صيني، يمتلكون 10844 عقاراً في دبي بقيمة تقارب الـ 16 مليار درهم.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، استقطبت سوق عقارات دبي 937 مستثمراً صينياً أبرموا 1124 صفقة تجاوزت قيمتها 1.7 مليار درهم. وبلغ عدد الصينيين العاملين في قطاع الوساطة العقارية في دبي أكثر من

أخبار ذات صلة

أراضي دبي تحقق الربط الإلكتروني مع ملاك الوحدات في مشاريع "إعمار العقارية"
لأول مرة.. ضريبة جديدة في الجزائر على الثروة والعقارات


140 وسيطاً يلعبون دوراً مهماً في الترويج لعقارات الإمارة في بلدهم الأم، من خلال المشاركة في مختلف المعارض التي تنظمها الدائرة في السوق الصيني.

وقال المسؤول في شركة فور دايركشن العقارية يوسف حمودين إن المستثمرين الصينيين يعتبرون دبي ملاذاً آمناً للاستثمارات بصفة عامة والعقارات بصفة خاصة.

وأوضح أن العوائد الإيجارية في دبي تتراوح بين خمسة وثمانية في المئة، في حين لا يتجاوز العائد الاستثماري نصف هذه المعدلات في الصين. وأرجع حمودين إقبال الصينيين على عقارات دبي إلى الأسعار المغرية، خصوصاً العقارات الفاخرة، لافتاً إلى أن أسعار العقارات في شنغهاي تزيد بأضعاف على أسعار عقارات دبي. وقال المسؤول في مجموعة تريسل العقارية محمد جافيد إن التحفيزات الحكومية الأخيرة أساهمت في زيادة الاهتمام الصيني بعقارات الإمارة. وربط جافيد زيادة الطلب الصيني على العقارات بزيادة حجم الاستثمارات الصينية في الدولة، مشيراً إلى أهمية السوق الصيني بالنظر إلى حجم السكان ووجود طبقة كبيرة للأثرياء التي تستهدف العقارات الفاخرة.

من جهته، تطرق المسؤول في شركة موف إن العقارية بول كولنز إلى الوجود العقاري للشركات الإماراتية في السوق الصيني، معتبراً أن هذا التوجه يعكس الأهمية المتزايدة للصينيين في السوق العقاري في دبي، بالنظر إلى المحفزات والمزايا التي يوفرها السوق للمستثمرين في قطاع العقارات.الصينيون في المرتبة السادسة على قائمة الجنسيات الأكثر استثماراً في عقارات دبيالاهتمام الصيني بعقارات الإمارة متنوع بين السكنية للاستثمار أو الاستخدام الشخصي والعقارات المهنية، مثل مساكن العمال، حيث يزداد الطلب عليها من قبل الشركات الصينية في دبي لإسكان عمالها.اهتمام متنوع