الرؤية

يشهد قطاع البناء والتشييد في الشرق الأوسط اليوم استثمارات قوية في مشاريع متنوعة، من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 97 مليار دولار، بداية من إكسبو 2020 دبي ومدينة نيوم الذكية وحتى مشروع مترو الرياض الأكبر على مستوى العالم.

وفي أنحاء مواقع مشاريع البناء تلك، أصبحت منظومة العمل المعمارية والهندسية والإنشائية تتبنى حلول إنترنت الأشياء بسرعة بغية إحداث نقلة نوعية في العمليات وترشيد التكاليف ورفع الإنتاجية والكفاءة وتعزيز سلامة العمال، ويمكن لتقنيات بلوك تشين أن تلعب في تعزيز الأمن الرقمي لقطاع البناء في الشرق الأوسط، وفقاً لشركة تريند مايكرو لحلول الأمن الإلكتروني.

وأشار فابيو بيكولي، العضو المنتدب في دول مجلس التعاون الخليجي لشركة تريند مايكرو، إلى أنه يمكن لعمال البناء في الشرق الأوسط استخدام أجهزة استشعار قابلة للارتداء وتطبيقات الهواتف الذكية لأجل مراقبة السلامة وتجنب الحوادث. كما يستطيع مديرو المشاريع استخدام التقنيات الناشئة، مثل تحليلات البيانات الضخمة في الزمن الحقيقي وصب الخرسانة أوتوماتيكياً ونمذجة معلومات البناء، لأجل تحديد الجدول الزمني للمشروع والإشارة إلى أي تعارض في التصميم قبل حدوثه.

وأضاف، من إحدى أكثر التقنيات التي تدخل الاتجاه العام لقطاع البناء في الشرق الأوسط إثارة هي بلوك تشين. حيث تشهد تقنية السجل المتوزع هذه، والتي يجري فيها التحقق من البيانات بأمان في كل خطوة من الإجراءات، حالات استخدام تطبيقية في عمليات نمذجة معلومات المباني والعقود الذكية للمقاولين بأنواعهم والمشتريات الرقمية وسلاسل التوريد والتحقق من هوية الموظفين العاملين في المواقع.

ولفت إلى أن مواقع البناء التي تعتمد إنترنت الأشياء تعرض شبكاتها أيضاً للتهديدات السيبرانية. وهذه ليست نقاشات أكاديمية نظرية. ففي الواقع، أصبحت مواقع البناء في أنحاء العالم تواجه مخاطر تهديدات سيبرانية، والوعد الأكبر الذي تحمله بلوك تشين لقطاع البناء هو خفض مخاطر أجهزة إنترنت الأشياء، وضمان أمن عملية دمج تقنيات التشغيل مع تقنيات المعلومات. فمثلاً، تستطيع تقنية بلوك تشين عند نشر إنترنت الأشياء تمكين اللامركزية في اتخاذ القرارات الأمنية في الشبكة، ما يتيح لشبكات الأجهزة حماية ذاتية. كما تستطيع الأجهزة التواصل فيما بينها بغية تحقيق توافق حول نوعية الحركة الطبيعية في الشبكة، وبالتالي كشف أي أمر غير اعتيادي فور وقوعه.

أخبار ذات صلة

أراضي دبي تحقق الربط الإلكتروني مع ملاك الوحدات في مشاريع "إعمار العقارية"
لأول مرة.. ضريبة جديدة في الجزائر على الثروة والعقارات

وتستطيع بلوك تشين على وجه الخصوص خفض مخاطر الهجمات المتخصصة في حجب الخدمات الموزعة، والتي يمكن أن تصيب عدة أجهزة في وقت واحد. ومع تقنية بلوك تشين، لا يؤدي حدوث انقطاع في أحد الأجهزة إلى تعطيل باقي الأجهزة، ما يضع حداً للهجمات في مهدها.